أهالي قرية الصياد يشكون تلوث المياه.. ومسؤولون: سيتم تحليلها

 

 

 

فوجئ عدد من المواطنين بقرية الصياد التابعة للوحدة المحلية لقرية الرحمانية،  بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا،  وجود رواسب في المياه مع تغيير طعمها ولونها، وبعد تقديم شكاوى للمسؤولين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، والإداة الصحية، و المياه، دون جدوى.

الأهالي:

قال ربيع توفيق، أحد أهالي قرية الصياد، إنه لاحظ وجود رواسب كثيفة في المياه، منذ 15 يومًا، لافتًا لإستخدامه فلتر خشية على أبناءه من الإصابة بالأمراض، مشيرًا إلى أن قريته بأكملها من مرشح قرية القصر.

وتوجه توفيق إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي،  الإدارة الصحية، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بنجع حمادي،أبلغوه بأن المشكلة ليست من اختصاصهم، راويًا أنه استطاع شراء فلتر لإبناه، ولكن أغلب أهالي القريتين لا يستطيعون حماية أطفالهم من تلوث المياه.

وأشار محمدد محمود، أحد أهالي قرية الصياد، أن المياه ملوثه، منذ سنين والجميع يعلم ذلك، وأنهم سمعوا عن إنشاء مرشح جديد بالرحمانية ليغذي جميع قراها ولكن حتى الآن لم يتم شئ، مطالبًا المسؤوولين بسرعة التحرك لإنقاذ حياة آلاف من البشر في قريتي القصر والصياد.

الإدارة الصحية:

ومن جانبه قال د. بدوي المعاون، مدير الإدارة الصحية بنجع حمادي، لـ” النجعاوية”، أنه عينات المياه تأخذ بشكل دوري من المأخذ ويتم إرسالها لمعمل قنا، مضيفه أنه سيتم أخذ عينة مرة أخرى من مرشح القصر الذي يغذي قرية الصياد، خلال الأسبوع القادم للوقوف على حقيقة الأمر، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

البيئة بمجلس المدينة:

وأوضحت المهندسة أماني صلاح، مدير إدارة شؤون البيئة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، لـ” النجعاوية”، أن الإدارة لم تتلقى أي شكوى تخص هذا الموضوع، وأن التقارير الدورية التي تتم كل شهر بالتعاون مع باقي الاطراف المعنية لم تحتوي إلا على مشكلات من نوعية سقوط المجموعة القولونية في أغلب قري النجع، وهي التي تسبب إسهال ومغص وعادة تصيب المياه حال اختلاطها بمياه الصرف الصحي، وغيرها من المعادن الثقيلة مثل الألومنيوم، وانها تأثر علي خلايا المخ ونسبة الذكاء.

المياه:

وأكد أحمد دويك، مدير العلاقات العامة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أن  الشركة لم تتلقى أي شكاوي فيما يخص تلك المشكلة، لافتًا لوجود معمل مركزي مصنف بالجودة ضمن أفضل 3 معامل في الشرق الأوسط، مناشدًا المواطنين بالتوجه لمقر الشركة الرئيسي أو المعامل الفرعية التابعة للمركزي في مدنهم لحل المشكلة.

وحول مشكلة قرية الصياد ومرشح قرية القصر، ناشد المواطن بالتوجه للشركة يوم الأحد القادم أو  فرع المعمل المركزي بنجع حمادي وسيتم متابعة الأمر.

 

ونفت د. ثريا شهدي، رئيس قطاع الجودة بالشركة لـ” النجعاوية”، تلوث مياه مرشح قريتي القصر الصياد، موضحه أن المواطنين الذين يستخدمون قلاتر مياه لا يعرفون ضررها، وأن الفلاتر هي من تقوم بتكوين الرواسب على حد قولها.

وأضافت أنه سيتم أخذ عينةة من المرشح فور عودتها والوفد المرفق للشركة من الغردقة الأسبوع القادم، وأشارت حول وجود المجموعة القولونية بأغلب مياه قرى نجع حمادي أنه أمر بسيط وزيادة نسبة الكلور تقضي عليه.

الوسوم