بعد استبدال القطارات المكيفة بـVIP.. أهالي الصعيد: وسيلة لرفع الأسعار

بعد استبدال القطارات المكيفة بـVIP.. أهالي الصعيد: وسيلة لرفع الأسعار قطار (VIP)

“يا فرحة ما تمت” مثل ينطبق على فرحة أهالي الصعيد بتشغيل قطارات الـ VIP، التي اعتبروها في البداية دليل اهتمام من الجهات المسؤولة، ورحمة بهم من الساعات الطويلة التي يقضونها في القطار، والتي تصل إلى 16 ساعة تقريبًا، في حالة السفر من أسوان إلى القاهرة، وحالة القطارات السيئة، ليكتشفوا بعدها أن تلك القطارات ما كانت إلا وسيلة لرفع الأسعار وإضافة عبء جديد إلى أعباءهم الكثيرة.

في سبتمبر الماضي، أعلنت هيئة السكك الحديد إطلاق أول قطار VIP، على خطوط الوجه القبلي، القاهرة – أسوان والعكس، بأسعار مرتفعة تتناسب مع مستوي الخدمة، وتوالى بعدها إطلاق قطارات من نفس النوع، ليصل عددها إلى 6 قطارات.

ظهرت المشكلة بإلغاء القطارات المكيفة العادية، والاعتماد بشكل كبير على القطارات الجديدة، وبعدما كان المسافر من نجع حمادي إلى القاهرة يحتاج إلى حوالي 50 جنيهًا ثمنًا للتذكرة، أصبح يحتاج إلى 105 جنيه للسفر على مقعد الدرجة الثانية بالقطار الجديد.

واعتبر الأهالي هذه الخطوة عدم اهتمام بالفقراء ومحدودي الدخل، وتهميشًا لهم، مطالبين بضرورة عودة القطارات المكيفة العادية وزيادة أعدادها.

وهم

يقول محمد عبده، مدرس، إن الحكومة “ضحكت على الصعايدة وباعت لهم الوهم”، من خلال توفير هذه القطارات المكيفة، التي لا يتحمل أسعار تذاكرها المواطن “الغلبان”، خاصة بعد أن وصل سعر التذكرة إلى الضعف.

ويضيف علي محمد، عامل، أن الحكومة وفرت قرابة 6 قطارات vip  لأهالي الصعيد في فترة زمنية وصلت 8 أشهر، وألغت عدد كبير من القطارات المكيفة العادية، وحولتها إلى قطارات vip حتى تجعل المواطن يضطر لاستقلال القطارات الجديدة بأسعار لا يحتملها.

أعباء إضافية

ويشير صلاح محمد، مزارع، إلى أن أهل الصعيد غالبًا ما يسافرون إلى القاهرة قاصدين العلاج أو العمل، وليس الترفيه، ورفع أسعار التذاكر يكبدهم مصاريف إضافية فوق طاقتهم، مطالبًا بضرورة الاهتمام بأهالي الصعيد وتوفير سبل الراحة لهم، وعدم اتخاذ إجراءات “تعسفية” ضدهم، دون النظر إلى المستوى المعيشي الذي يعيشون فيه.

ويطالب محمد عبد الفتاح، موظف، بضرورة توفير قطارات عادية مكيفة بأسعار مخفضة لأهالي الصعيد، وإتاحة مبدأ الاختيار أمام الجميع، فمن يرغب استقلال قطارات مكيفة جديدة فليفعل ذلك، ومن لم يستطع فعليه استقلال القطارات المكيفة العادية.

ويناشد عبد الفتاح أعضاء مجلس النواب عن دائرة نجع حمادي بكتابة مذكرة تفصيلية عن معاناة أهالي الصعيد، وتقديمها للحكومة لتوفير احتياجاتهم الضرورية خاصة فيما يتعلق بوسائل المواصلات.

السكك الحديد

ويوضح مصدر بسكك حديد قنا أن الحكومة استبدلت عدد من القطارات المكيفة العادية إلى VIP، في إطار خطة وزارة النقل لتوفير خدمة أفضل للمواطنين، مشيرًا إلى أنه تم استبدال القطارات أرقام 997 و887 و989 بقطارات VIP.

الوسوم