تعرّف على أهم التوصيات للوقاية من حوادث الطرق

تعرّف على أهم التوصيات للوقاية من حوادث الطرق حوادث الطرق - أرشيفية

الإطارات واحدة من العناصر المنسية في السيارة، رغم أن الكثير من حوادث الطرق تقع بسبب الإطارات، فقد تكون الإطارات مهترئة مما يسبب انفجارها، أو قد تون الزوايا غير مضبوطة، وأخيرًا يمكن أن يكون ضغط الهواء داخل الإطار غير مطابق للمواصفات.

وسيتناول المهندس طلعت علام الشريف خبير هندسة المرور واستشاري تخطيط طرق بمصر والسعودية في هذا الموضوع ضغط الإطارات بالتفصيل:

لكل نوع من الإطارات ضغط هواء مناسب له من حيث النوع، والاستعمال، والوزن الذي يتحمله، ويكون هذا الضغط مسجل على الإطار بأحرف بارزة، وبخط واضح على جانب الإطار الخارجي، و يكتب هكذا على سبيل المثال “45 psi”.

والضغط الفعلي الذي تسير عليه يجب أن ينقص قليلًا عن الضغط التصميمي المدون على الإطار، وذلك لأنه عند سير السيارة فإن الاحتكاك يحدث بين الإطار والأسفلت، مما يتسبب في ارتفاع حرارة الإطار بصورة ملحوظة، فيتمدد الهواء بداخله ويزيد الضغط، لذا يجب أن يكون الضغط الفعلي 80 إلى 90% من الضغط التصميمي للإطار، لتجنب ارتفاع درجة الحرارة كثيرًا أثناء السير، خاصة في فصل الصيف.

كما يجب ألا يقل الضغط عن هذه النسبة كثيرًا، حتي لا تزيد مساحة الإطار الملامسة للأرض، مما يتسبب في دخول المسامير بسهولة في الإطار، وكذلك زيادة الاحتكاك التي ترفع حرارة الإطار وتسرع من تلفه.

ويجب عليك ألا تطمئن إلى ضبط الهواء بواسطة محلات إصلاح الإطارات، فكثير منهم تكون معداته قديمة وتعطي قياسًا غير دقيق، وينتج عن ذلك أن الضغط قد يكون أكبر بكثير من الضغط التصميمى للإطار، وقد وقعت حوادث كثيرة لهذا السبب.

لذا ننصح أن يكون لديك في السيارة مقياس صغير الحجم لضغط الهواء، جديد ومضبوط وسهل الاستعمال، وذلك للتأكد من ضغط الإطار بنفسك.

وحاول دائمًا، خاصًة عند السفر، كما تطمئن على الزيت، والبنزين، وماء الرادياتير، أن تطمئن كذلك على ضغط الهواء في الإطارات، لتحافظ علي سلامتك وتنقذ أرواحًا من الضياع.

الوسوم