دراما رمضان| “mbc” تجمع الزعيم مع الأسطورة.. و”on tv” الفائز الأكبر بالحصريات

دراما رمضان| “mbc” تجمع الزعيم مع الأسطورة.. و”on tv” الفائز الأكبر بالحصريات

كتب: محمد رفعت

بين الخبرة والتجربة الأولى يدخل العديد من نجوم الفن في سباق الأعمال الدرامية في شهر رمضان لهذا العام، وبرغم قلة المسلسلات المصرية الإنتاج، مقارنة بالسنة الماضية، بسبب الظروف التي يمر بها سوق الإنتاج التليفزيوني، إلا أن الدراما المصرية لاتزال تجذب الأنظار للمتابعين في مصر والوطن العربي.

ويدخل السباق هذا العام أكثر من 30 مسلسلًا مصريًا، يتنافس فيها أبرز نجوم الفن، وتحاول القنوات الفضائية الجمع بين أقوى مجموعة من البرامج والمسلسلات الرمضانية لتحقيق أعلى نسب المشاهدة، وجذب المشاهد للبقاء أطول وقت ممكن.

إم بي سي

وحصلت قناة “إم بي سي مصر” على الحق الحصري في عرض مسلسل النجم الكبير، عادل إمام، “مأمون وشركاه”، والتجربة الأولى لأبطال ونجوم “مسرح مصر”، علي ربيع، ومحمد عبدالرحمن، و أوس أوس، في مسلسل “صد رد”، بالإضافة إلى مسلسل “الأسطورة” الذي يقوم ببطولته نجم الشباك الأول في مصر، محمد رمضان، وفي تجربة تبدو كسابقيها، يدخل مصطفى شعبان السباق بمسلسل “أبو البنات”، الذي يعرض على نفس القناة.

وتنفرد “إم بي سي” أيضًا بعرض مسلسلات “وعد” لـ مي عزالدين، والمسلسل المقتبس عن قصة فيلم “الكيف” ويحمل نفس الأسم، بطولة باسم سمرة، و أحمد رزق، كما يدخل عمرو سعد المنافسة بتجربة جديدة ومختلفة عن المسلسل الصعيدي التقليدي في “يونس ولد فضة”، وتعرض أيضًا قنوات “إم بي سي مصر” مسلسل “بنات سوبر مان” بطولة يسرا اللوزي، وشيري عادل، وريهام حجاج.

الحياة

أما قنوات “الحياة” ففازت بالتجربة الدرامية الرمضانية الأولى للمطرب الكبير محمد منير، الذي يقوم ببطولة مسلسل “المغني”، كما ستنفرد بعرض المسلسل المنتظر للفنانة دنيا سمير غانم، التي تشاركها فيه شقيقتها إيمي، بعنوان “نيللي وشريهان” في مصر.

وتشترك “الحياة” مع قنوات أخرى في عرض عدد من المسلسلات أهمها “هي ودافنشي”، بطولة الفنان خالد الصاوي، والفنانة ليلى علوي، و”الميزان” بطولة غادة عادل، كما تقدم الفنانة يسرا هذا العام مسلسل “فوق مستوى الشبهات”.

ويُعرض على “الحياة” أيضًا الجزء السادس من المسلسل الكلاسيكي “ليالي الحلمية”، بطولة هشام سليم، وصفية العمري، ونخبة من أكبر نجوم الدراما المصرية، وتعود داليا البحيري بالجزء الثاني من مسلسل “يوميات زوجة مفروسة أوي”.

النهار

واستطاعت قنوات “النهار” الفوز بالعرض الحصري لكل من مسلسل “رأس الغول”، من بطولة النجم الكبير محمود عبد العزيز، ومسلسل “الخانكة” بطولة غادة عبد الرازق،  كما تنفرد بالعرض الحصري للمسلسل المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ “أفراح القبة”، والذي يقوم ببطولته مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم منى ذكي، و إياد نصار، كما ستشاهدون على قنوات النهار مسلسلات “ليالي الحلمية الجزء السادس”، ومسلسل “الخروج” بطولة درة، وظافر العابدين، وشريف سلامة.

سي بي سي

وتمكنت شبكة قنوات “سي بي سي” من الحصول على الحق الحصري لعرض مسلسل “ونوس” للفنان الكبير يحيي الفخراني، ومسلسل “جراند أوتيل” بطولة عمرو يوسف، كما ستشترك في عرض مسلسل “سقوط حر” للنجمة نيللي كريم، و”الخروج”، و”فوق مستوى الشبهات”، ومسلسل “الميزان” بطولة غادة عادل، والموسم الجديد من مسلسل “هبة رجل الغراب” بطولة ناهد السباعي.

صدى البلد

وجاءت “صدى البلد” في ترتيب متأخر بين الفضائيات، حيث لم تحصل على مسلسلات حصرية وإنما ستشترك في عرض المسلسلات التالية: “فوق مستوى الشبهات”، و”سقوط حر”، و”هي ودافنشي”، و”الميزان”، و “الخروج”.

أون تي في

وكان انتقال ملكية مجموعة قنوات “أون تي في” من رجل الأعمال نجيب ساويرس، لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، بمثابة كلمة السر في السباق الرمضاني، حيث فازت المجموعة بحق حصري في عرض 5 من أقوى مسلسلات رمضان هذا العام، يأتي على رأسها المسلسل المرتقب والتجربة المنتظرة للفنان يوسف الشريف، الذي اعتاد تقديم نوع مختلف من الدراما في رمضان منذ سنوات، ويطل هذا العام بمسلسل “القيصر”.

كما تعرض قنوات أون تي في مسلسل “الطبال”، للفنان أمير كرارة، بالإضافة إلى الفنان طارق لطفي بطل مسلسل “شهادة ميلاد”، وأيضا مسلسل “7 أرواح” للفنان خالد النبوي، و”أزمة نسب” للفنانة زينة.

ومن المتوقع أن تحتل مسلسلات “القيصر”، “رأس الغول”، “مأمون وشركاه”، “ليالي الحلمية”، “الأسطورة”، و “أفراح القبة”، بحسب عدد من النقاد، كما أن دراما رمضان هذا العام قد واجهت بعض المصاعب، بسبب المشكلات الإنتاجية، حتى أن عددًا من المسلسلات لم يكن ليخرج في رمضان لولا تدخل مساعدات إنتاجية من شركات أخرى، يذكر أن المنتج، تامر مرسي، ساهم في إنقاذ 6 مسلسلات، من عدم العرض في رمضان.

الوسوم