زيادة أكثر من ألف جنيه في أسعار التكييفات بنجع حمادي.. ومواطنون: ربنا يرحمنا برحمته

زيادة أكثر من ألف جنيه في أسعار التكييفات بنجع حمادي.. ومواطنون: ربنا يرحمنا برحمته تكييفات - أرشيفية

“ربنا يرحمنا برحمته”.. بهذه الكلمات عبر مواطنون بنجع حمادي عن غضبهم من ارتفاع أسعار التكييفات والمراوح، خصوصًا مع دخول فصل الصيف وشهر رمضان، وارتفاع درجات الحرارة.

ويقول إبراهيم موسى طقوش، صاحب محل أجهزة كهربائية بنجع حمادي، إن أسعار التكييفات هذا الموسم زادت من 1000 إلى قرابة ألفين و300 جنيه، بينما زادت أسعار المراوح من 20 إلى 50 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الزيادة من التجار غير مفهومة حتى الآن، فتارة يبررون ذلك بارتفاع سعر الدولار وتارة أخرى بنقص الكميات الواردة.

وأشار طقوش إلى أنه على سبيل المثال ارتفع سعر تكييف “شارب” واحد ونصف حصان من 3 آلاف و700 جنيه إلى 6 آلاف جنيه، و”وايت ول” من 3 آلاف و300 جنيه إلى 4 آلاف و600 جنيه، ووصل سعر الـ”فريش” إلى 4 آلاف و800 جنيه بدلًا من 3 آلاف و200 جنيه، وارتفع سعر “الصحراوي ” ثلث حصان إلى 3 آلاف و300 جنيه بعد أن كان ألفين و200 جنيه، والنصف حصان وصل سعره 3 آلاف و600 جنيه بدلًا من ألفين و600 جنيه.

وأضاف أن هناك ارتفاع أيضًا في أسعار المراوح، تراوح ما بين 20 وحتى 50 جنيهًا، إذ وصل سعر المروحة الـ”فريش” 500 جنيه، والتوشيبا 1000 جنيه.

ويقول محمود محمد، مدرس، إن الحكومة ترفع أسعار الاحتياجات الضرورية للمواطنين دون زيادة المرتبات، أو الاهتمام بالمواطن الغلبان، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار التكييفات لهذه الدرجة مقارنة بالموسم الماضي، قضى على آمال الجميع في شراء التكييفات، فضلًا عن أن موجة الغلاء التي ضربت البلاد سواء في ارتفاع أسعار الأدوية أو مستلزمات رمضان جعلت العديد من المواطنين “يكرهون حياتهم ويتمنون الموت”.

ويشير محمود عبدالله، مزارع، إلى أن ارتفاع أسعار المراوح يأتي بالضرر على المواطنين خاصة محدودي الدخل، الذين يعملون وربما يقترضون لشراء مروحة تقيهم وأسرهم من حرارة الجو الشديدة، خاصة مع إقبال المواطنين على الشراء مع دخول شهر رمضان، قائلًا “الحاجة كلها غليت وربنا يرحمنا برحمته”.

وترى أم علي، ربة منزل، أن الحكومة أصبحت لا تنظر إلى المواطن الغلبان ولم تهتم به كغيرها من الحكومات السابقة، ولكن هذه المرة زادت الأسعار بشكل ملحوظ، وقضى على طموحات العديد من المواطنين، مطالبة بضرورة النظر للمواطن الغلبان وتخفيض أسعار احتياجاته الضرورية.

الوسوم