فيديو وصور| عزوف عن شراء السلع الرمضانية في نجع حمادي لارتفاع أسعارها

قنا – محمد رفعت:

سجلت أسعار السلع الغذائية والرمضانية بأسواق نجع حمادي ارتفاعا جنونيًا هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، في الوقت الذي يستعد فيه أهالي النجع لاستقبال شهر رمضان بشراء احتياجاتهم من السلع مثل الأرز، والسكر، والزيت، وغيرها، ما اضطر البعض إلى عدم الشراء وتقليل احتياجاتهم، لحين ثبات الأسعار أو انخفاضها.

يقول محمد عبدالناصر،موظف، إن أسعار الياميش والمنتجات الرمضانية ارتفعت هذا العام بشكل مفاجئ عن العام الماضي، والمواطنون صدموا بهذا الارتفاع الكبير في الأسعار، وأرجع ذلك لارتفاع سعر الدولار ومواجهة الاقتصاد المصري لمشكلات عدة هذا العام، والتي من شأنها التأثير على أسعار السلع بشكل عام.

ويشير كامل القاضي، موظف، إلى أن ما يشهده السوق المصري هذا العام من زيادة هو نتيجة طبيعية لتدهور الأحوال الاقتصادية، وأن أسعار السلع الغذائية الأساسية ارتفعت بشكل كبير لم تشهده السنوات السابقة، إذ أن الزيادة التي طالت السلع مع اقتراب شهر رمضان لم تكن بهذه الضخامة في الأعوام السابقة.

ويوضح عابدين محمود، موظف، أن احتياجات الأسرة المصرية تتزايد مع زيادة الأسعار وأن مواجهة الغلاء في هذه الظروف أصبحت أمرًا صعبًا لا يستطيع الكثير من الناس فعله، مضيفا أنه وبرغم الزيادة الكبيرة في أسعار السلع الغذائية وغيرها، لن يستغنى عن عدد كبير من المنتجات، لأهميتها الكبيرة للأسرة المصرية، على حد تعبيره.

وأبدى أمجد أحمد، صيدلي، استياءه من الزيادة الجنونية في الأسعار، خصوصًا وأن الزيادة لم تطل منتجا واحدا أو مجموعة، بل طالت جميع المنتجات الغذائية، وعبر عن تعاطفه مع أولئك الذين لا يملكون أن يشتروا احتياجاتهم الأساسية في شهر رمضان أو حتى باقي شهور العام، مشددًا على أن الاستغناء هو الحل الفعال لمواجهة الغلاء.

ورصدت النجعاوية، بحسب تجار مواد غذائية، الفرق في أسعار السلع الرمضانية العام الماضي وهذا العام، والتي جاءت كالآتي: ارتفع سعر بلح الوادي الجديد من 12 جنيهًا العام الماضي ليصبح من 15 إلى 17 جنيهًا هذا العام، وارتفع الزبيب من 18 و20 جنيها العام الماضي إلى 35 و40 جنيها العام الحالي، وجوز الهند من 30 إلى 40 جنيها.

وارتفع سعر قمر الدين السوري من 25 إلى 40 جنيها، والمصري من 10 إلى 15 جنيها، والفول السوداني من 15 إلى 25 جنيها، وارتفع التمر الهندي من 15 إلى 24 جنيها، والسوبيا من 20 إلى 28 جنيها، كما شهدت بعض أنواع البهارات زيادة جنونية هي الأخرى فجاء الكمون البلدي بسعر 60 جنيها بعد أن كان بسعر 40 جنيها فقط، والشطة السوداني من 30 جنيها إلى 70 جنيها.

الوسوم