صيادلة بنجع حمادي: ملتزمون بتطبيق قرار “الوزراء” برفع أسعار الأدوية أقل من 30 جنيها

صيادلة بنجع حمادي: ملتزمون بتطبيق قرار “الوزراء” برفع أسعار الأدوية أقل من 30 جنيها

أعلن صيادلة بنجع حمادي، شمالي محافظة قنا، التزامهم بتطبيق القرار الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء، وإعلان الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، الذي ينص على زيادة أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيها، ووضع منشور بالأسعار الجديدة في أماكن بارزة بصيدلياتهم.

وقال الدكتور أحمد عبدالله، صيدلي، إنه ملتزم بتطبيق القرار الصادر بشأن الزيادة المقررة على بعض الأدوية، الذي يأمل أن يسهم في توفير الأدوية التي بها نسب عجز كبيرة بالصيدليات، لافتا إلى أن المرضى بدأوا في تفهم الوضع الجديد، بعد حالة من السجال بين المرضى والصيادلة طوال الأيام الماضية.

وأضاف الدكتور هاني إبراهيم، صيدلي، أن القرار ملزم لجميع الصيدليات العاملة بمصر وليس في نجع حمادي فقط، ما يضع مسؤولية تطبيقه كاملة على عاتق القائمين على صيدليات المدينة والقرى والنجوع، حتى لا يقع المخالف تحت طائلة القانون.

وقال مدحت محمود، مدير صيدلية، إن الرقابة الصارمة التي تفرضها نقابة الصيادلة، سواء في قنا أو في نجع حمادي، تقلل من عدد المخالفين للقرار، على فرضية أنهم موجودون في الأصل، مطالبا المواطنيين بتفهم حقيقة الأمر، وإن الصيدلي ليس له دخل في القرار، وانما هو ملزم بتطبيقه.

وأوضحت الدكتورة أسماء حسن، أن النقص مازال قائما في عدد كبير من الأصناف الدوائية المهمة جدا، لاسيما أن النقص بدء في الوصول إلى بدائلها الطبية المتداولة في سوق الدواء، معربة عن أملها في توفير العقاقير الطبية كاملة بجميع الصيدليات، خاصة صيدليات الوجه القبلي، التي يضطر مواطنوها لطلب الأدوية التي بها عجز من صيدليات المحافظات الأخرى، وأحيانا من القاهرة.

وقال الدكتور أحمد النقيب، نقيب صيادلة قنا، إن مطالب الصيادلة بتحريك أسعار بعض الأدوية التي سعرها يقل عن 30 جنيها، كانت بهدف تمكين الشركات المنتجة من توفير الدواء للمرضى، لعدم توافرها في الفترة الماضية، التي يحتاجها المرضى بشكل كبير، دون استغلال الشركات الاستثمارية حرصا من الصيادلة على توفير الأدوية للمرضى.

وأضاف النقيب أن القرار جاء برفع أسعار الأدوية أقل من 30 جنيها، الا أن شركات الأدوية تحايلت على القرار، ورفعت أسعار الأدوية الأكثر من 30 جنيها، عن طريق التلاعب في عدد الشرائط أو الحقن داخل العلبة، ما أدى إلى ارتباك في الأسعار في الفترة الماضية.

وأشار نقيب صيادلة قنا إلى أن النقابة الفرعية بقنا طبعت منشورات توضح خلالها معدل ارتفاع أسعار الأدوية، وجرى تعليقها داخل الصيدليات في أماكن بارزة، لتعريف المواطنين بالسعر الجديد، لمواجهة وجود السعر القديم على عبوات الأدوية.

الوسوم