ضبط طالب بفرشوط متهم بتسريب امتحان الجغرافيا.. وقطاع المعاهد يقرر إلغاء ندب لجنته بالكامل

ضبط طالب بفرشوط متهم بتسريب امتحان الجغرافيا.. وقطاع المعاهد يقرر إلغاء ندب لجنته بالكامل عباس شومان وكيل الأزهر

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أنه ضبط، اليوم الأحد، طالبًا متهمًا بتسريب امتحان الجغرافيا في لجنة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بفرشوط.

وذكر البيان أن ورقة الأسئلة تسربت عبر إحدى صفحات الغش على “فيسبوك”، ومن خلال لجان المتابعة بمشيخة الأزهر وقطاع المعاهد حُدد مكان الواقعة.

وأضاف البيان أنه على الفور جرى الاتصال بمنطقة قنا الأزهرية ورئيس اللجنة، وضُبط الطالب المتهم بالغش بحوزته الهاتف المحمول واعترف بالواقعة، وعلى الفور تحرر محضر وتقرر إلغاء ندب أعضاء اللجنة بالكامل.

وقال عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنَّ الأيام الماضية خلال الامتحانات شهدت مواجهات صريحة وقوية مع ظاهرة الغش ومَنْ يدعمها، مع تحرير كَمٍّ كبير من محاضر الغش وإلغاء ندب العديد من أعضاء اللجان واستبدال لجان كاملة كان آخرها لجنتين بمحافظة الشرقية أمس.

وأضاف أنَّ لجان الانتشار السريع والتفتيش التي تسيرها مشيخة الأزهر وغرفة العمليات بالمشيخة وقطاع المعاهد الأزهرية تمكنوا منذ بداية الامتحانات من الكشف عن أدق وسائل الغش والخدع والحيل التي يلجأ إليها بعض الطلاب للغش، كالمراوغة بكتابة أسماء وهمية على ورقة الأسئلة وإخفاء الهواتف المحمولة في أغرب الأماكن، التي ربما لا تخطر ببال مراقب كان آخرها ما كشفه فريق المتابعة الميدانية من إخفاء الهاتف في جوف حذاء “شبشب”.

وذكر وكيل الأزهر أنّه قد آن الأوان ليدرك الجميع أنَّ مواجهة الغش مستمرة، ومن الخطورة بمكان الاعتماد على الغش أو التستر عليه، فهو خطر ليس على مستقبل الطلاب فقط بل هو أخطر على المستقبل الوظيفي للملاحظين ورؤساء  اللجان.

وتابع أن الأمر لا يتوقف بطبيعة الحال عند الإلغاء؛ لأن الكثيرين لا يرغبون في الملاحظة أصلا، ولكن كل مَن يصدر ضده قرار بالإبعاد سيلاحقه ربما إلى خروجه للمعاش، فهو نقطة سوداء حقيقية يصعب محوها، وهو ما لا نريده لا لأبنائنا الطلاب ولا لإخواننا وأبنائنا الملاحظين.

الوسوم