فيديو وصور| عرض صنفين جديدين من القصب للحفاظ على إنتاجية السكر بنجع حمادي

قنا- أبو المعارف الحفناوي وبسام عبد الحميد:

عرضت شركة سكر نجع حمادي اليوم الاثنين، على المزارعين، صنفين جديدين من القصب، للبدء في زراعتهما في الأراضي الزراعية بالمراكز التابعة للشركة مثل نجع حمادي والوقف وفرشوط وأبوتشت.

وقال المهندس كيميائي عادل أيوب، مدير عام شؤون المصانع بشركة سكر نجع حمادي، إن الصنف المزروع من القصب حاليًا هو 54 س 9، وله أكثر من 30 سنة، ولا بد من استنباط أصناف وأنواع جديدة من القصب، حفاظًا على إنتاجية السكر وزراعة القصب، خوفًا من تعرض هذا الصنف لآفات أو إصابات من المحتمل أن تقضي عليه نهائيًا.

وأضاف أيوب أن شركة السكر بدأت في التدابير اللازمة لحماية الإنتاجية بطرح صنفين جديدين على المزارعين، للبدء في زراعتهما الموسم المقبل، مشيرًا إلى أن الشركة ستساهم بالتنسيق مع المحاصيل السكرية بنسبة 50% من زراعة الفدان بالصنف الجديد بما يعادل قرابة 2100 جنيهًا تقريبًا.

وأوضح الدكتور بازيد دردير محمد، رئيس قسم التربية والوراثة بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، في الندوة التي نظمتها شركة سكر نجع حمادي، اليوم بحضور عدد من المزارعين، أن الاعتماد على صنف واحد من القصب خطر يهدد انتاجية السكر ومحصول القصب، ولذلك قام معهد بحوث المحاصيل السكرية بالاشتراك مع شركة السكر، بتمويل ودعم مجلس المحاصيل السكرية باستنباط أصناف جديدة مثل 57/14 س وجيزة 3.

وأضاف أن الصنفين لهما القدرة على انتاج محصول أكبر من السكر، ويستمر من 4 إلى 5 “خلفات”، ويُلبي رغبة مزارعي محصول القصب، موضحًا أن الصنف جيزة 3، من الأصناف مبكرة النضج مع بداية الموسم ومؤخرة النضج أيضًا مع انتهاء الموسم، وبهذا يعطي إنتاجية كبيرة من السكر طوال موسم العصير منذ بدايته وحتى نهايته، بخلاف الصنف المزروع الآن وهو متوسط النضج.

وطالب دردير، المزارعين، بضرورة التعامل معهم، في زراعة الصنفين الجديدين، لافتًا إلى أن الصنفين متوفرين في شركات السكر، ويصلحان للزراعة في أي أرض زراعية.

وأشار إلى أنه تم زراعة الصنفين في نجع حمادي وأسوان والأقصر وقنا وسوهاج، وأنتجا محصولًا كبيرًا من السكر.

الوسوم