مزارعو القصب بقنا: قرار التموين يدعم صناعة السكر الوطنية.. والنقابة: “تخفيض قيمة الطن من أرباح الشرك

مزارعو القصب بقنا: قرار التموين يدعم صناعة السكر الوطنية.. والنقابة: “تخفيض قيمة الطن من أرباح الشرك

قنا– بسام عبدالحميد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اعتزامها شراء 250 ألف طن من السكر المحلي، استعدادًا لشهر رمضان الكريم، والعمل على استقرار أسعار السكر المحلي حماية لمحدودي الدخل والحفاظ على صناعة السكر الوطنية.

وقال العمدة حسين قنديل، من كبار مزارعي القصب، إن هذه الخطة التي أعدتها وزارة التموين في الاجتماع الذي ترأسه وزير التموين، ورؤساء شركات السكر، تعد خطوة جادة نحو حماية الصناعة الوطنية، لشراء المنتج من الصناعة الوطنية والتي تأثرت خلال الثلاث سنوات الماضية تأثرًا كبيرًا، نتيجة إغراق السكر المستورد للأسواق.

وأضاف قنديل “أن الإجراءات التي تتخذ في المرحلة الحالية، من رفع الجمارك على السكر المستورد، وشراء الكميات من الشركات، كلها حلول إيجابية، تعمل علي توفير المستحقات المالية لمزارعينا خلال السنوات المقبلة بصورة إيجابية”.

فيما أوضح بهاء فريد، من كبار المزارعين، ضرورة التنسيق بين الوزارة والشركات والجمعيات التي تعمل في مجال الزراعة، منها جمعية منتجي القصب للتنسيق فيما بينها، للوصول إلى أفضل الأسعار المقدمة للمزارعين، حتى لا تتأثر دخولهم المالية من ارتفاع مستلزمات الزراعة من تقاوي وري وأسمدة وعمالة.

وأشار يوسف عبدالراضي، رئيس الجمعية العامة لمنتجي القصب، إلى أن تلك الخطوة تعد جيدة وكان لابد أن تتخذ منذ فترة كبيرة، مشددًا على ضرورة الحفاظ على حقوق المزارعين، من أجل حماية الصناعة الوطنية للدولة، وهذا ما أكدته الحكومة للحفاظ والاهتمام بصناعة السكر الوطنية.

وأضاف اللواء مختار فكار، رئيس نقابة مزارعي القصب، أن هذه الخطوة يجب ألا تكون على حساب المزارعين، بل لتخفيض قيمة سعر طن السكر من خلال أرباح الشركات، موضحًا أن هذه الخطوة مهمة في عملية ضبط الأسعار ومواجهة السكر المستورد.

وقال الكيميائي عادل أيوب، رئيس شؤون مصانع السكر بنجع حمادي، في تصريحات لـ”ولاد البلد”، إن هذا القرار يعد من أهم القرارات الداعمة لصناعة السكر الوطنية، خصوصًا وأن السكر المحلي يتم تصنيعه بأيدي مصرية، إضافة إلى أن هذا سيساهم في خفض قيمة الدولار الذي ارتفع في الآونة الأخيرة بشكل جنوني.

الوسوم