منى الشيمي تفوز بجائزة كتارا عن روايتها «وطن الجيب الخلفي»

منى الشيمي تفوز بجائزة كتارا عن روايتها «وطن الجيب الخلفي» منى الشيمي
كتب -

فازت الروائية منى الشيمي، ابنة نجع حمادي، بجائزة الرواية غير المنشورة من مؤسسة «كتارا» القطرية عن روايتها «وطن الجيب الخلفي». وتسلمت الجائزة ضمن العشرة الفائزين بفرعي الجائزة في حفل مؤسسة كتارا السنوي بالدوحة.

تدافع رواية «وطن الجيب الخلفي»، عن تاريخ مصر القديم ضد محاولات الصهيونية وتزييف التاريخ المصري القديم لصالحها بمخالفة للحقائق.
ولدت الشيمي في أسرة متوسطة تعود جذورها إلى قرية “الرئيسية” شمالي قنا، لأب يعمل موجهًا للغة العربية، وكان ترتيبها الثامن بين أشقائها وأشهرهم الطبيب محمد رشدي الشيمي، الجراح المعروف، حيث ورثت السيدة الأربعينية عن والدها، المعتقل السياسي في عهد جمال عبد الناصر، روحًا ثائرة، وفصاحة في اللغة، وحبًا للمعرفة والقراءة.


فازت ابنة نجع حمادي بالعديد من الجوائز المصرية والعربية عن أعمالها، منها جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2003، و«جائزة ساويرس» وجائزة نادى القصة المصري، وجائزة دبي الثقافية عن مجموعة “من خرم إبرة”، وجائزة الشارقة عن مجموعة “وإذا انهمر الضوء”. وصدرت لها مجموعة قصصية باسم “رشح الحنين” وصدرت لها مؤخرًا رواية “بحجم حبة العنب” التي حازت على «جائزة ساويرس» قبل سنتين في العام 2015.

 

الوسوم