“نقص الأطباء والتمريض وقلة الأدوية والاستثمار” مشكلات بانتظار وزير الصحة في قنا

“نقص الأطباء والتمريض وقلة الأدوية والاستثمار” مشكلات بانتظار وزير الصحة في قنا دكتور أحمد عماد الدين

“نقص الأطباء والتمريض وقلة الأدوية والاستثمار”.. مشكلات تعاني منها المنظومة الصحية في قنا، بحسب أطباء ومواطنين بالمحافظة، متمنين من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أن يجد حلولا لها، في زيارته التي سوف يجريها اليوم لمحافظة قنا.

نقص الأطباء بالوحدات الصحية

تصنف محافظة قنا كمحافظة نائية بالمنظومة الصحية بالجمهورية وفي هذا يقول يوسف أحمد، طبيب تكليف بمحافظه قنا، إنه قلة الحوافز للمناطق النائية ساهم بشكل كبير في عزوف الأطباء حديثي التخرج لاختيارها المحافظة مكانا للتكليف، نتج عن ذلك خلو العديد من الوحدات الصحية بالمحافظة من الأطباء لفترات تتجاوز الخمسة أشهر وهي الفترة الفارقة بين توزيع الدفعة الجديدة بشهر أبريل وذهاب الطبيب المكلف للخدمة العسكرية .

ويوضح الدكتور محمود عبدالهادي، مدير المكتب الفني بمديرية الصحة بقنا، أن المديرية تعاقدت مع عدد من الأطباء المتقاعدين، لحل جزء من أزمة نقص الأطباء بالوحدات الصحية بالمحافظة .

يشار إلى أن محافظة قنا يوجد بها 241 وحدة صحية بمراكزها الـ9.

نقص التمريض

هناك تقص في أعداد التمريض بمستشفيات قنا ووحداتها، وأشارت الدكتورة نادية عبدالله محمد، عميد كلية التمريض بجامعة جنوب الوادي، إلى أن عدد التمريض بالمحافظة قليل ولا يتناسب مع عدد المستشفيات، خاصة بعد افتتاح مستشفيات جامعية جديدة، ما يضطرنا إلى الاستعانة بمساعدات التمريض وهم أقل كفاءة من التمريض .

وناشدت نادية الصحة بضروره تخصيص دفعات التمريض  للخدمة في مستشفيات قنا إجباريا لفترة ولتكن حتى 3 سنوات مثلا، خصوصا وأن أعداد الخريجين قليلة جدا لم تتجاوز العام الماضي 77 خريجا، لرفع كفاءة التمريض بالمحافظة والاستفادة بخريجيها أسوة بالمحافظات الأخرى .

قلة الأدوية والمستلزمات الصحية

يقول معاذ عبدالحفيظ، 30 عاما، موظف، إن هناك شبه انعدام للأدوية داخل المستشفيات، ودائما ما يخرج أهل المريض لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية من الخارج خاصة في الوحدات الصحية.

أجهزه طبية لا تستخدم

يشكو عدد من المواطنين أن هناك العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة حبيسه العهد والأدراج والمخازن ولا يستفيد بها أهالي المحافظة لأسباب غير واضحة.

ويقول الدكتور أيمن زين، طبيب بمستشفى قنا العام، إنه لا يوجد أجهزة جديدة بالمخازن، ولكن المشكلة الحقيقيه أن هناك العديد من الأجهزه التى تلحقها أعطال ولا يجرى لها صيانة، وذلك لقلة الخبرة الفنية بالمحافظة خاصة والصعيد بوجه عام، ما يضطر إداره المستشفى إلى استدعاء مهندسين وفنيين من القاهرة وهو ما يستلزم شهور، مما يؤدي في النهاية إلى تكهين بعض الأجهزه واستخدام جديد لسد الحاجات .

قلة الاستثمارات

إن التوزيع القطاعي للاستثمارات العامة الموزعة داخل محافظه قنا لعام 2014/2015 قد حدد حجم الاستثمارات الموجهة لقطاع الصحة بالمحافظة بنحو 47.2 مليون جنيه أي ما يمثل تقريبا 3.0% من حجم الاستثمارات.

كما حددت الخطه سابقة الإشارة إليها عدد الأسرة الطبية بالمحافظة بـألف و605 أسرة، بمعدل 5 أسرة / 10 آلاف نسمة، وهي بذلك أقل من المعدل المتوسط على مستوى الجمهورية والبالغ 15 سريرا / 10 آلاف نسمة .

كما حددت الخطة عدد وفيات الأطفال أقل من 5 سنوات 20 متوفيا لكل ألف مولود حي، وهي أعلى من المعدل المتوسط على مستوى الجمهورية والبالغ 19 متوفيا، إضافة إلى معدل وفيات الرضع أقل من سنة 16 حالة وفاة لكل ألف مولود حي، وهي بذلك أعلى من متوسط الجمهورية والبالغ 15حالة وفاة لكل ألف مولود حي، وهذه المعدلات المنخفضة تستوجب البحث وراء الأسباب والعمل على حلها .

الوسوم