ولي أمر طالب بالشهادة الابتدائية يزعم وجود خطأ في امتحان اللغة العربية

ولي أمر طالب بالشهادة الابتدائية يزعم وجود خطأ في امتحان اللغة العربية محمد المالكى

كشف محمد المالكي، مدرس لغة عربية بمدرسة الإعدادية المشتركة بنجع حمادي، وولي أمر أحد طلاب الشهادة الابتدائية، خطأ في أحد أسئلة امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، الذي أجري اليوم الأحد، بمدارس المرحلة الابتدائية على مستوى محافظة قنا ومراكزها.

وأشار المالكي في تصريحاته لـ”ولاد البلد” أنه أثناء مراجعته مع ابنه لإجابات امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي، اكتشف أن هناك خطأ في السؤال الرابع، والذي يتضمن استخراج نعتًا وضبطه بالشكل من الفقرة التالية: ” الهدوء يلف المكان، أطفأت معظم البيوت مصابيحها، كان أحد الأضواء ينبعث من حجرة هذا الشاب النحيل، إنه ذو علم وأدب، هو وصديقه يستذكران طوال الليل كي

يحققا التفوق بإذن الله “.

وتابع المالكي أن استخراج النعت وهو (النحيل) والمشكلة في ضبطه لأن موقع المنعوت من الإعراب (بدل مجرور وعلامة جره الكسرة)، وهذا الدرس من الدروس المقررة على الصف الثالث الإعدادي، متسائلًا كيف يطلب من طالب المرحلة الابتدائية شيئًا غير مقرر عليه؟.

وأضاف المالكي أن ضبط المنعوت يتوقف على معرفة ضبط البدل، وهو درس غير مقرر بالمرحلة الابتدائية، لافتًا أن درس البدل مقرر على طلاب الصف الثالث الإعدادي، مطالبًا بحذف سؤال ضبط النعت، وإضافة درجته على سؤال استخراج النعت، حرصًا من المسؤولين على مصلحة التلاميذ.

ولفت المالكي إلى أنه أجرى محاولات لإخبار مسؤولي التوجيه حول الأمر، إلا أن الرد جاء بقولهم: لم نتلق شكاوى بعد، ولا نستطيع اتخاذ أي إجراء إلا بناءًا على تعليمات من مديرية التربية والتعليم.

من جانبه قال عزت بيومي، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، إنه سيتم تشكيل لجنة غدًا الإثنين مكونة من الموجه العام للغة العربية والمعلمين الأوائل للغة العربية لدراسة الأمر، وإن ثبت صحة الخطأ سيتم إلغاء درجة السؤال وتوزيعها على باقي الامتحان.

الوسوم