محافظ قنا يشهد ختام المرحلة الثانية من مبادرة حلوة يا بلدي

محافظ قنا يشهد ختام المرحلة الثانية من مبادرة حلوة يا بلدي الهجان يشهد ختام مبادرة حلوة يا بلدي بمحافظة قنا

شهد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، يرافقة اللواء أركان حرب توفيق خالد سعيد نائب رئيس المنطقة الجنوبية، والعميد عبدالرؤوف موسى رئيس لجنة إشراف القوات المسلحة على المبادرة بمحافظة قنا، ختام فعاليات استكمال مبادرة “حلوة يا بلدي”، التي بدأت يوم 15 اغسطس الماضي بحي سيدي عمر بمدينة قنا وقرية دندرة.

وقال بيان صادر عن ديوان عام محافظة قنا، اليوم الثلاثاء، إنه بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرة النظافة التي أطلقتها مؤسسة أخبار اليوم، قررت القوات المسلحة استكمال المبادرة بقرية وشارع رئيسي بكل محافظة على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن المبادرة تهدف إلى رفع تراكمات القمامة والمخلفات، وقص وتهذيب الأشجار والمسطحات الخضراء وتزيينها، وصيانة أعمدة الإنارة والكشافات، وطلاء البلدورات وصناديق القمامة للنهوض بالمظهر الجمالي للمناطق المستهدفة.

وأوضح البيان أنه في محافظة قنا تم اختيار الطريق المؤدي لمعبد دندرة، من منطلق الاهتمام بنظافة الشوارع والمناطق المحيطة بالمناطق الأثرية لدعم عودة حركة السياحة، بينما تم اختيار حي سيدي عمر بمدينة قنا نظرًا للكثافة السكانية العالية به.

وقال الهجان إن القوات المسلحة شاركت بـ100 مجند، بالإضافة إلى 50 شابًا من مراكز الشباب، و25 طالبًا من جامعة جنوب الوادي، و25 طالبًا من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بالتعاون مع  الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، ومديرية الري، وجمعية تنمية المجتمع بدندرة.

وتابع أنه خلال فترة تنفيذ المبادرة تم رفع 450 طن قمامة منزلية، و20 طن مخلفات تقليم الأشجار وتنسيق الحدائق، و200 متر مكعب مخلفات مباني بحي سيدي عمر، بينما في قرية دندرة أسفرت المبادرة عن رفع 4 آلاف متر مكعب من مخلفات تطهير الترع، و50 طن مخلفات متنوعة.

وأضاف المحافظ كما تم زراعة 1200 شجرة في حي سيدي عمر، وتم الانتهاء من تنسيق وتجميل حديقتين، واحدة بالقرب من مدرسة الشهيد والأخرى بجوار الأحوال المدنية، وتزيينهم بالأشجار والورود، و1400 متر نجيل، بينما بطريق معبد دندرة تم زراعة 1200 شجرة، و1000 شتلة زينة، وتم الانتهاء من تجميل وتنسيق حديقتين بطريق المعبد وثلاث حدائق بالقرية.

واستكمل أنه تم أيضًا الانتهاء من إنشاء جدارية تم زخرفتها بالرسوم الفرعونية، ويافطتين للترحيب بالسائحين بمدخل معبد دندرة، لإظهار الشكل الحضاري والجمالي الذي يتناسب مع قيمة ومكانة المعبد الأثرية.

وأضاف أن المبادرة قامت بأعمال التطوير والتجميل، وتنسيق الحدائق، ودهان الأسوار والمباني الداخلية، وصيانة المقاعد، ودورات المياه بمدرسة نجع السيد الابتدائية بمدينة قنا، ومدرسة دندرة الإعدادية.

والتقى محافظ قنا وقيادات القوات المسلحة، أثناء متابعة إنجازات المبادرة بالمنطقة المحيطة بمعبد دندرة، ببعض السائحين من جنسيات أجنبية مختلفة، الذين حرصوا على التقاط عدد من الصور التذكارية معهم، معربين عن سعادتهم بأعمال النظافة والتجميل بالطريق المؤدي للمعبد.

وأثنى الهجان على المجهود الكبير الذي تبذله القوات المسلحة في مبادرة حلوة يا بلدي، مؤكدا حرص محافظة قنا على تكرار المبادرة بكل قرى ومراكز المحافظة، بعد النجاح الكبير الذي حققته، متوجهًا بالشكر إلى الشباب المشارك، وداعيًا إلى نشر الوعي بين المواطن بأهمية المحافظة على البيئة والصحة العامة، واتباع السلوكيات الإيجابية للحفاظ على المظهر الجمالي.

الوسوم