آفة القصب.. كيف تكتشف إصابة محصولك بها وتقاومها؟

آفة القصب.. كيف تكتشف إصابة محصولك بها وتقاومها؟ حشرة الجعال ذو الظهر الجامد، مشاع إبداعي

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ينشر “النجعاوية”، بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بمكافحة “الجعال ذو الظهر الجامد” التي تصيب محصول القصب، حسب المهندس عابدين علي، مدير عام إدارة مكافحة الآفات، بزراعة قنا.

يقول المهندس عابدين علي، في تصريحاته لـ”النجعاوية” أن حشرة الجعال ذو الظهر الجامد من الآفات التي تصيب محصول القصب، والكثير من المحاصيل الزراعية الأخري، مثل محصول البطاطس.

وصف الحشرة

ويوضح علي أن حشرة الجعال الكاملة خنفساء من رتبة غمدية الأجنحة، وتتميز بلونها الأسود اللامع، أو البني القاتم، ويبلغ طولها 2 سم، ولها أرجل قصيرة، عليها أشواك تساعدها على الحفر في الأتربة، لافتًا أنها تتغذى على الأوراق ولا تسبب ضرر للمحصول، حيث تقضي الشتاء ساكنة بالتربة.

دورة حياة الحشرة

ويضيف مدير عام المكافحة أن دورة حياة حشرة الجعال ذو الظهر الجامد تبدأ من خروج الحشرات الكاملة، وتزاوجها ووضع البيض في فصل الربيع على أعماق مختلفة، والذي يفقس بعد 3 أو 4 أسابيع، لتخرج منه اليرقات الصغيرة التي تتغذي على جذور النبات.

وتابع، أن الحشرة عندما تكبر، تعمل على ثقب المنطقة السفلى من الساق أسفل سطح التربة، ويبلغ طولها حوالي 5سم، والتي تتحول الى عذراء داخل شرانق من الطين داخل التربة، لافتًا أنها لا تخرج أكثر من جيل واحد في كل عام.

مظاهر الإصابة والضرر

وبحسب المهندس عابدين علي، فغن مظاهر الإصابة بحشرة الجعال في محصول القصب، تتلخص فيما يلي:

1ـ نتيجة تغذية “اليرقه” علي منطقة الجذور ونهاية الساق تحت سطح التربة، يحدث اصفرار في الأوراق ” القالوحة”، وتطور الإصابة يؤدي الي موت القمة النامية.

2ـ تقل عدد الخلفات في الجورة الواحدة.

3ـ سهولة قلع عيدان القصب من التربة، مع ملاحظة ثقوب اليرقة داخل منطقة أسفل الساق، وفي الجور والمدادات تحت التربة.

4ـ تفضل الحشرة الحقول الخفيفة والمسمدة بكميات من السماد البلدي الغير متحلل.

المكافحة

ويشير مدير إارة المكافحة بزراعة قنا إلى أن مكافحة حشرة الجعال ذو الظهر الجامد، تتم وفق مايلي:

1ـ عدم استعمال سماد بلدي غير متحلل، واستخدام سماد مكمور، ويتم ذلك بوضع السماد البلدي في صورة “كومه”، ويخلط معه السوبر فوسفات، وفوسفات الكالسيوم، والجير المطفى، بنسبة 8 % مع التقليب كل 3 أيام، مع إضافة الماء وتغطية “الكومه” وتترك لمدة من 2 : 4 أشهر.

2ـ إذا تم اكشاف الإصابة قبل زراعة القصب، يتم غمر الأرض بالماء لمدة 4 أيام، مع إضافة 30 لتر سولار، وبعد جفاف الأرض تحرث وتعرض للشمس، والأعداء الطبيعية للحشرة.

3ـ يمكن استخدام “مصايد أرضية” وهي عبارة عن “علب من الصفيح أو البلاستك، وتدفن بالتربة، وتكون فتحة المصيدة عند سطح التربة، ويوضع بها الماء والسولار وقليل من الملاثيون.

4ـ عدم تخزين السماد البلدي بجوار زراعات القصب، مع عدم زراعة القصب أكثر من خمسة مواسم “غرس + أربع خلف” ويزرع بعد ذالك البرسيم لتقليل الإصابة.

5ـ المكافحة الكيماوية، والتي تتم باستخدام مبيد “ديازينوكس 5%”، بمعدل 8 كيلو للفدان، تخلط مع كمية 30 كيلو من التربة، ثم يتم فج الخطوط، ثم ينثر المبيد المخلوط بالتربة، ثم يردم الخط، ثم يتم الري مباشرة.
الوسوم