“أبوتشت عطشانة”.. انقطاع المياه يهدد حياة نصف مليون مواطن و”الشركة” تعتذر

“أبوتشت عطشانة”.. انقطاع المياه يهدد حياة نصف مليون مواطن و”الشركة” تعتذر كسر في خط المياه - الوحدة المحلية

على مدار العشرة أيام الماضية، عانى سكان أهالي أبوتشت البالغ عددهم قرابة نصف مليون مواطن، من الانقطاع التام للمياه، بسبب كسور في الخط الرئيسي، أسفر عنه قطع المياه لمدة 5 أيام متتالية، وعقب الانتهاء من أعمال الصيانة، حدث كسر في خط مياه موازٍ، مما أسفر عنه انقطاع المياه مرة أخرى.

هنموت من العطش

يقول محمود عبدالراضي، عامل، إن أهالي أبوتشت، عانوا خلال الأيام الماضية، من الانقطاع التام للمياه، سواء قاطني المدينة أو المواطنين في قرى “كوم يعقوب، السليمات، القلعية، الشقيفي، القاره، عزبة البوصة، النوايل، نجع الشيخ، الحسينات، الرفشة، السراطنية، زرابي القارة والعزب”، بسبب حدوث كسر مفاجئ في خط مياه قطر 800 مم بمدينة أبوتشت، حسبما أعلنت شركة المياه.

معدات لتصليح كسر خط المياه - الوحدة المحلية
معدات لتصليح كسر خط المياه – الوحدة المحلية

وأوضح عبدالراضي إن المسؤولين عن شركة المياه تأخروا كثيرًا في إصلاح العطل، حتى وصل انقطاع المياه عن المناطق المتضررة إلى قرابة 5 أيام، وعقب إعلان الشركة عن تمكنها من إصلاح العطل، يستلزم وصول المياه إلى هذه المناطق قرابة 10 ساعات لتعبئة المواسير، وبات المواطنون على أمل وصول المياه إلا أنهم فوجئوا بكسر مواز آخر زاد من غضبهم.

أثناء قيام العاملين في شركة المياه بالصيانة - الوحدة المحلية
أثناء قيام العاملين في شركة المياه بالصيانة – الوحدة المحلية

“هنموت من العطش”، هكذا تحدث علي القليعي، مزارع، موضحًا أن الأهالي لجأوا إلى مياه الطلمبات الحبشية، بالرغم من علمهم بأنها غير صحية وتسبب الكثير من الأمراض، قائلًا “المضطر يركب الصعب”.

ويطالب كرم الشقيفي، عامل، المسؤولين بتغيير المواسير، لأنها أصبحت لا تتحمل المياه لتهالكها وقدمها، لافتًا أنه بالرغم من إصلاح الكسر، إلا أن هناك كسر آخر، وربما يتم كسر في خط ثالث ورابع بسبب تهالك المواسير، وهذا سيتسبب في قطع المياه مرات عديدة.

شركة المياه تعتذر

وقدّمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أبوتشت، في بيان لها على صفحتها عبر “فيسبوك”، اعتذارًا لأهالي أبوتشت، بسبب انقطاع المياه طوال هذه الفترة، خاصة بعد الكسر الثاني الذي حدث، قائلة “هذا خارج عن إرادتنا”، موضحة أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة وضخ المياه للأهالي.

وأوضحت الشركة أن سبب انقطاع المياه هو كسر خط المياه 800 مم GRP بمدخل مدينة أبوتشت، ثم تم قفل جميع المحابس للسيطرة ع المياه، وتوجه قسم الشبكات بجميع عماله إلى العطل، وكذلك الحملة الميكانيكية بجميع سيارتها وبدء الحفر في موقع العطل.

كسر في خط المياه.. مصدر الصورة: الوحدة المحلية
أثناء تصليح خط المياه – الوحدة المحلية

وتابعت: تم شرخ في ماسورة خط المياه بسبب مرور خط الري علي خط المياه الخاص بنا، بمسافة 20 سم تقريبا “ماسورة بلاستيك”، مما أدى إلى تحميلها على خط المياه الخاص بالشركة، وتم سحب المياه والعمل على صيانة الكسر، وتصريف المياه في الشارع مع فتح جميع غرف الصرف الصحي، واستئجار ماكينة ري من أحد الأهالي لسحب المياه، حتى تمكن المختصون من إصلاح العطلين تمامًا وإعادة توصيل المياه للأهالي.

كسر في خط المياه - الوحدة المحلية
كسر في خط المياه – الوحدة المحلية
مواسير الري السبب

ويقول أشرف رفعت، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، في تصريحات لـ”النجعاوية”، إن السبب في كسر مواسير الخط الرئيسي للمياه، والذي تسبب في أزمة بمياه الشرب جراء انقطاعها طيلة الفترة الماضية، هو أن هذه المنطقة بها مواسير للري، تمر من أعلى مواسير المياه، مما تسبب في تهالك مواسير المياه الموجودة وكسرها.

ويضيف رفعت، أنه بعد صيانة الكسر في خط المياه، والذي استمر قرابة 5 أيام، فوجئنا بكسر آخر في نفس المنطقة وتم إصلاحه، لافتًا أنه تم رفع مذكرة بالواقعة، والمطالبة بضرورة تغيير المواسير.

كسر في خط المياه - الوحدة المحلية
كسر في خط المياه – الوحدة المحلية
تغيير المواسير

وقال خالد عويس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، إن حدوث أعطال لخطوط المياه أمر وارد، مؤكدا أن محطة مرشح النجمة والحمران تعمل بكامل طاقتها 600 ك/ث.

وأضاف عويس، أنه بعد تدخل أحد أعضاء مجلس النواب مع محافظ قنا ورئيس الهيئة القومية لمياه الشرب، سيتم تغيير خط المياه الرئيسي الذي يمر بمدخل المدينة، بداية من “الزرايب” وحتى نهاية المستشفى في أقرب وقت ممكن.

وتابع، أن مركز أبوتشت يحتاج حوالي 600 كم لتوصيل مواسير مياه جديدة لكل قرى المركز، وتم تركيب 105 كم أي ما يعادل خمس احتياج المركز من المواسير.

الوسوم