أزمة مزلقان فرشوط مستمرة.. وهذا سبب تأخُر إنشاء الكوبري العلوي

أزمة مزلقان فرشوط مستمرة.. وهذا سبب تأخُر إنشاء الكوبري العلوي مزلقان فرشوط- تصوير: محمد البدري

أرسل عدد من أهالي مركز فرشوط، شمالي محافظة قنا، عدد من الشكاوى لصفحة “النجعاوية” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يشكون فيها من التزاحم المستمر عند دخولهم وخروجهم من المدينة، بسبب مزلقان السكة الحديد، فضلًا عن شكواهم من تأخر إنشاء الكوبري العلوي الذي تم الإعلان عنه قبل حوالي عام.

الأزمة مستمرة

يقول محمد علي، طالب، إن أزمة مزلقان فرشوط مستمرة وأصبحت تؤرق الجميع سواء قاطني المدينة، أو المترددين عليها من القرى والمراكز المجاورة.

ويُشير كرم الفرشوطي، بائع، إلى أن الأهالي يعانون أشد المعاناة من التكدس والتزاحم عند غلق المزلقان، ومن الممكن أن تستمر حالة التكدس قرابة ساعة إلا ثلث في بعض الأوقات، مما يتسبب في وقوع مشادات، قائلًا “الناس بتكون مش طايقة بعضها لما المزلقان يقفل”، لافتًا أن هناك عدد من المواطنين لا ينتظرون فتح المزلقان، ويمرون من أسفله، وهذا يعرض حياتهم للخطر.

ويلمح أحمد السيد، معلم من نجع حمادي، أنه في بعض الأوقات يتسبب غلق المزلقان في تأخيره عن وصله للعمل في الموعد المحدد، فضلًا أنه في حالة وجود مصابين على سبيل المثال في حالة خطرة ويلزم نقلهم للعلاج خارج المدينة، ربما يموتون بسبب تأخير المزلقان، لأنه المدخل والمخرج الوحيد للأهالي.

ويشكو علي الهمامي، طالب، من تأخر إنشاء الكوبري العلوي الذي يمثل الأمل للمواطنين في حل هذه الأزمة المرورية التي تشهدها المدينة يوميًا، لافتًا أن بعض المواطنين أول ما يخطر في بالهم عند دخولهم أو خروجهم من المدينة هو الدعاء بأن يكون المزلقان مفتوحًا، ناهيك عن المشادات التي تحدث بين المواطنين سواء عند غلق المزلقان أو فور فتحه، مطالبًا وزير النقل بسرعة التدخل.

150 مليون جنيه 

وكان اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أعلن في 15 مايو 2018، إنشاء كوبريين علويين في أبوتشت وفرشوط، بتكلفة 251 مليون جنيه.

وعن كوبري فرشوط، أشار الهجان، إلى أنه سيتم تنفيذه أعلى مزلقان السكة الحديد القبلي بمدخل مدينة فرشوط، لافتًا  أن جهاز تعمير جنوب الصعيد التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية سيتولى تمويل وتنفيذ الكوبري بتكلفة مالية تصل إلى 150 مليون جنيه، وذلك في إطار تنفيذ خطة الجهاز للعام المالي 2018/ 2019.

وأضاف المحافظ، حينها، أنه سيتم البدء في أعمال الإنشاء مع بداية عام 2019، مؤكدًا أن إنشاء الكوبري سيساهم بشكل كبير في تحقيق سيولة مرورية والحد من الزحام بفرشوط.

سبب التأخير

ويوضح العميد أحمد أبوبكر، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، في تصريحات لـ”النجعاوية”، أن البطء في الإجراءات سبب تأخير إنشاء الكوبري حتى الآن، لافتًا أنه بعد الانتهاء من الإعدادات والرسومات الهندسية ظلت الأوراق في السكة الحديد لمدة قاربت 8 أشهر، حتى تم الموافقة عليها، وتم إرسال الرسومات إلى جهاز تعمير جنوب الصعيد للطرح، وفور الطرح سيتم البدء في إنشاء الكوبري لحل الأزمة التي عانت منها فرشوط كثيرًا.

اقرأ أيضًا:

1400 «توك توك» في فرشوط.. ماذا لو خلت منهم المدينة؟

الوسوم