أسعار الأضاحي تنخفض في نجع حمادي.. والذبح بالمجازر مجانا خلال العيد

أسعار الأضاحي تنخفض في نجع حمادي.. والذبح بالمجازر مجانا خلال العيد سوق بيع الماعز والخراف، تصوير: أحمد دريم

شهدت أسواق مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، انخفاض أسعار لحوم الأضاحي، وتراجعت أسعارها بنسبة بلغت 30% مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي أرجعه تجار المواشي والجزارين إلى زيادة المعروض وتراجع الإقبال والطلب.

زيادة المعروض

قال ثروت سيف النصر، صاحب محل جزارة بشرق النيل، لـ”النجعاوية” إن أسعار الخراف والماعز سجلت انخفاضًا غير مسبوق مقارنة بأسعارها في الموسم الماضي، لافنا أن الخروف الواحد يباع بحسب الوزن بقيمة تتراوح مابين 2400 جنيه الى 4000 جنيه، فيما كانت أسعاره تتراوح ما بين 3 آلاف جنيه إلى 6 آلاف قبيل عيد الأضحى من العام المنصرم.

وأضاف رمسيس عدلي، تاجر المواشي، أن أسعار لحوم الماعز تراجعت خلال الموسم الحالي بسبب زيادة المعروض وقلة الإقبال، لتبدأ أسعارها من 800 جنيه إلى 1500، بينما تراوح سعر لحوم الأبقار والجاموس للكيلو القائم ما بين 70 إلى 90 جنيها للكيلو الواحد.

خراف العيد، مصدر الصورة: وزارة الزراعة
خراف العيد، مصدر الصورة: وزارة الزراعة

تراجع الإقبال

وقال أحمد موسى، تاجر مواشي، إن لحوم الأضاحي العام الحالي تكاد تكون “ببلاش” على حد وصفه، بسبب تراجع إقبال المواطنين على الشراء، مشيرًا إلى أن أسواق المدينة و القرى والنجوع تعاني من الركود قبيل حلول عيد الأضحى المبارك، سواء من المواطنين أو الجزارين.

وأوضح عبد الرازق محمود، تاجر، أن انخفاض لحوم الأضاحي ليس في مدينة نجع حمادي فقط، وانما في عموم أسواق المحافظة، مشيرًا إلى أن أسعار الماعز تراوحت في أسواق محافظة قنا ما بين الماعز: 400 جنيه الى 700 جنيه،  وسجلت أسعار الخراف ما بين ألفي جنيه إلى 4 آلاف جنيه، فيما ترواحت أسعار العجول والأبقار ما بين 10 آلاف وحتى 17 ألف جنيه، بحسب الوزن والفئة العمرية.

ومن جانبها قالت الدكتورة فادية فاروق، مدير عام الإدارة البيطرية بنجع حمادي، لـ”النجعاوية” إن إدارتها تكثف حملاتها لضبط الأسواق، ومراقبة اللحوم بعد الذبح، وتحصين المواشي طبقًا للخطة الدورية التي تنفذها الإدارة.

وأشارت فاروق، الى أن مجزر المدينة يستقبل المواطنين الراغبين في ذبح لحوم الأضاحي خلال أيام التشريق الأربعة بالمجان، تنفيذًا للتعليمات الواردة في هذا الشأن، محذرة المواطنين من شراء اللحوم مجهولة المصدر، وشرائها من مصادر موثوقة، حفاظًا على صحتهم.

الخراف، صورة أرشيفية
الخراف، صورة أرشيفية

نصائح عند الشراء

وفي السياق، أعلنت وزارة الزراعة، النصائح والإرشادات الخاصة الواجب اتباعها عند شراء الأضحية بحسب عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والتي قسمها الى قسمين، إحدهما عند شراء الخراف، والثاني عند شراء الماشية، وفق ما يلي:

أولا نصائح عند شراء خروف العيد

1ـ لا تشترِ خروف العيد من الباعة المتجولين، بل من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية، أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة، أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

2ـ افحص الشكل الخارجي “الظاهري”، ويجب التأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة.

3ـ انتقِ الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل “مطأطأ الرأس” أو الراقد، ويلاحظ اثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة، ولا يوجد عرج ظاهر.

4ـ انتبه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.

5ـ افحص العينين بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.

6ـ افحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف.

7ـ افحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة.

8ـ اضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه “الامتلاء غير الطبيعي، غش بالملح”.

9ـاعرف حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر “المنطقة القطنية” ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.

10ـ ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها “يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف” وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال.

الخراف، صورة أرشيفية ـ ولاد البلد
خراف العيد- أرشيفية

ثانيا نصائح عند شراء الماشية

1ـ تطبق الشروط الواردة عند شراء خروف العيد ما عدا السن، فطبقا للقرار الوزاري رقم 72 لسنة 2017 الذي ينص على أنه لا يجوز ذبح عجول البقر والجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها إلى 400 كجم، ولا يسري ذلك على عجول البقر المستوردة بغرض الذبح، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية.

3 آلاف رأس

وكانت وزارة الزراعة أعلنت مطلع الأسبوع الماضي، عن طرح حوالي 3000 رأس من العجول والخراف البلدية كأضاحي، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير الأضاحي من مزارع الوزارة المختلفة، بأسعار تقل عن الأسواق.

ولفتت الزراعة إلى أنه تم تحديد سعر موحد للأضاحي هذا العام كالتالي: العجول البقري بسعر 52 جنيها للكيلو القائم، والعجول الجاموسي بسعر 42 جنيها للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيها للكيلو القائم.

وتطرح الوزارة الأضاحي من خلال مزارع قطاع الإنتاج، ومشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي بالمحافظات المختلفة، ومزارع معهد بحوث الإنتاج الحيواني، والإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، والمركز الإقليمي للأغذية والاعلاف، ومشروعات قطاع استصلاح الأراضي، ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين “برايم”.

الوسوم