أماكن ومواعيد حملة “100 مليون صحة” بأبوتشت

أماكن ومواعيد حملة “100 مليون صحة” بأبوتشت مؤتمر حملة 100 مليون صحة بأبوتشت- تصوير: مريم الرميحي

نظمت الإدراة الصحية لمركز ومدينة أبوتشت، شمالي قنا، اليوم الثلاثاء، مؤتمر ناقشت فيه حملة “100 مليون صحة”، التي تنطلق بالمركز، بهدف القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

الحملة تأتي بالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة، والوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، بالإضافة لعدد من الإدرارات الحكومية بالمركز ” التعليمية- التضامن الاجتماعي”، بمكتبة الأسرة والطفل بمدينة أبوتشت.

مؤتمر حملة 100 مليون صحة بأبوتشت- تصوير: مريم الرميحي
مؤتمر حملة 100 مليون صحة بأبوتشت- تصوير: مريم الرميحي

قال الدكتور عماد حمدي، المتحدث باسم مديرية الصحة بقنا، لـ”النجعاوية”، إن مصر في تحد كبير للقضاء على فيروس سي، وتستهدف الحملة علاج كل مواطن فوق سن الـ18 عامًا من مرض فيروس سي أو أي  من الأمراض غير السارية، مثل الضغط والسكر والسمنة.

وأضاف حمدي، أن محافظة قنا تأتي ضمن المرحلة الثالثة، التى تبدأ في الأول من مارس المقبل، وحتى 30 أبريل، ويتطلب من المواطن أن يكون لديه بطاقة رقم قومي.

وتابع أنه من المقرر توقيع الكشف على المواطنين، وإجراء التحاليل اللازمة، للكشف عن فيروس سي، ويتراوح سعر الفحص من ألفين إلى 6 آلاف جنيه، لتقدمها الحملة مجانًا.

وتشمل الحملة الكشف عن نسبة السكر والضغط  والوزن والطول، لمعرفة نسبة السمنة، ومن المقرر صرف العلاج حال وجود المرض مجانًا، مع المتابعة حتى يتم القضاء على مرض فيروس سي، وصرف علاج مدى الحياة للأمراض المستديمة.

د. عماد حمدي المتحدث باسم مديرية الصحة بقنا- تصوير مريم الرميحي
مؤتمر حملة 100 مليون صحة بأبوتشت- تصوير: مريم الرميحي

وأشار المتحدث باسم مديرية الصحة بقنا، إلى أن الحملة تأتي بتضافر جهود الجهات الحكومية ومؤسساتها، والوحدة المحلية أو الإدرارت ومراكز الشباب، بهدف إعلان مصر خالية من فيروس سي بحلول 2020.

وقال الدكتور مصطفي فندي، مدير الإدراة الصحية بأبوتشت، لـ”النجعاوية”، إن الحملة يسبقها مسح شامل للكشف عن مرض فيروس سي، مع توفير لجان ثابتة ومتحركة في القرى والنجوع والمدينة بأبوتشت، لتوقيع الكشف، مناشدًا المواطنين اتباع الخطوات التالية:

  • ذهاب من هم فوق عمر 18 عامًا، ببطاقة الرقم القومي لأقرب لجنة لتوقيع الكشف.
  • حال وجود مرض الذهاب لمستشفى الحميات الأقرب في المحافظة، وهي مستشفى حميات نجع حمادي، لاستكمال جميع التحاليل اللازمة وصرف العلاج كاملا مجانًا.
  • الاستمرار على المتابعة وصرف العلاج حتى يتم الشفاء ومنح شهادة تثبت القضاء على مرض فيروس سي.

وتابع فندي أن الحملة مستمرة طوال الـ60 يومًا من 9 صباحًا حتى الـ9 مساءً يوميًا في جميع اللجان، والحملة تحتاج تضافر ليس فقط مؤسسات الدولة، إنما أيضًا المجتمع المدني من الجمعيات لتوفير مقار للجان بها ايضًا، ومن المقرر وضع لافتات إعلانية في أماكن مختلفة للتعريف بالحملة.

وقال خالد عويس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، إن الوحدة المحلية بالمدينة وقريناتها بالقرى تساعد في نقل ذوي الاحتياجات الخاصة لتوقيع التحليل إذا تطلب الأمر، فضلا عن تلقيها أي شكاوى.

وختم الدكتور عماد حمدي حديثه بأن القضاء على فيروس سي ليس فقط مردوده صحي، بل واقتصادي أيضًا، عن طريق جذب الاستثمار فضلاً عن زيادة العمالة بالخارج، وحصد مصر جوائز عالمية، حسبما يذكر.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق حملة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، وتستهدف 50 مليون مواطن مصري، خلال مؤتمر بمقر مجلس الوزراء، في 30 سبتمبر الماضي.

الوسوم