أهالي قرى غرب نجع حمادي يلجأوون لـ«الطلبمات الحبشية» لانقطاع المياه المتكرر

أهالي قرى غرب نجع حمادي يلجأوون لـ«الطلبمات الحبشية» لانقطاع المياه المتكرر الأهالي يستعينون بمياه الطلمبات - أرشيفية
كتب -

كتب/ بسام عبدالحميد ـ أيمن الوكيل

يعاني أهالي قرى غرب مدينة نجع حمادي، شمالي قنا، من انقطاع المياه المستمر، ووصولها في ساعات الفجر الأولى، مما اضطر الأهالي إلى استخدام “الطلمبات الحبشية” لمعالجة الأزمة.

زائرة الفجر:

“الدومة”، أكثر القرى معاناة في الحصول على مياه الشرب، التي تصل إلى قاطنيها عبر خط مياه قطره 4 بوصات، محمل عليه نحو 5 آلاف مشترك، بحسب أشرف عبد الستار، أحد أهالي القرية.

يوضح عبدالستار، أن قريته لم تكن بها أزمات في مياه الشرب، قبل 5 سنوات، غير أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي، أضافت المشتركين من أهالي قرية زليتم والعزب المستحدثة بها، إلى خط المياه القديم، والذي لا تكفي سعته لكل هذا العدد، الأمر الذي تسبب في معاناتهم.

يشير محمود كامل نور الدين، من الأهالي، أن مياه الشرب التي يطلق عليها الأهالي “زائرة الفجر” لا تصل اليهم إلا في ساعات الصباح الأولى فقط، فيما يستمر انقطاعها لباقى ساعات النهار.

تركيب 75 طلمبة مياه حبشية:

ويلفت نور الدين، أن المياه انقطعت لأكثر من 10 أيام متواصلة، في شهر رمضان الماضي، مشيرًا إلى تركيب أكثر من 75 طلمبة مياه حبشية، في زمام القرية، لتدبير احتياجات الأهالي من المياه.

ويوضح محمود عبد اللاه، موظف، أن انقطاع المياه عن قرى الغربي بهجورة، يشكل أزمة مستمرة، بسبب انقطاعها المتكرر، وعدم تمكن المواطنين من الحصول عليها، رغم وجود مواتير الرفع المنزلية.

انقطاع 18 ساعة يوميًا:

ويضيف عمرو خليل، من أهالي الغربي بهجورة، إن المياه تمثل أزمة متسمرة ومسلسل إهمال دائم، ولا نرى من المسؤولين أي اهتمام بذلك الملف “على حد قوله”، مشيرًا إلى أن انقطاعها قد يصل إلى 18 ساعة سواء في فصل الصيف أو الشتاء، مما يضطرنا لتخزينها في الجراكن والخزانات.

ويشير منصور عيسى، من الأهالي، إلى أن عملية توفير مياه صالحة للاستخدام المنزلي، يعتمد على توافر أقرب طلمبة حبشية بالقرب من المنزل، مشيرًا إلى أن عمله الذي يمتد حتى الرابعة عصرًا  يؤثر على كيفية توفير المياه لأسرته.

ارتفاع الفواتير:

ويؤكد رأفت طلبة، موظف، أن المياه لا تأتي نهائيًا إلى منازل “المناصرة”، سوى ساعتين في الفجر، رغم فواتيرها الباهظة، وفواتير الكهرباء التي زادت أيضًا، بسبب استخدام مواتير الرفع المنزلية، التي لا تأتي المياه بدون الاستعانة بها.

ويلفت محمود عبدالوهاب، من الأهالي، أن نسبة تعرض المواطنين للإصابة بالفيروس والفشل الكلوي، تزداد بعد يوم، نتيجة استخدام مياه ملوثة.

تلوث المياه الجوفية:

ويوضح الدكتور بدوي المعاون، مدير عام الإدارة الصحية بنجع حمادي والمشرف على قطاع الصحة بمراكز شمال المحافظة، أن استخدام مياه الطلمبات الحبشية، في أغراض الطعام والشراب، في المناطق التي يكثر بها استخدام ” الآيسون” غير آمن بالمرة.

ويشير المعاون، إلى أن خلط المياه الجوفية بمياه الصرف يؤدى إلى مخاطر جسيمة بسبب تركيبة مياه الصرف وما تحمله من فطريات وبكتيريا متنوعة، تلوث المياه وتغير من خصائصها الطبيعية.

مواجهة ظاهرة “الآيسون”

ويقول المهندس أسعد محمد، مسؤول الإعلام والتوعية بجهاز شؤون البيئة بقنا، إن استخدام الطلمبات الحبشية في مياه الشرب، لم يعد آمنًا بالشكل الكافي، لاسيما بعد انتشار ظاهرة “الآيسون” المستخدم فى تسريب مياه الصرف إليها.

ويفيد محمد أنه لابد من وجود رقابة من القائمين على المياه والري للقضاء على ظاهرة الأيسون، موضحًا أن البيئة تحرر محاضر وتبلغ الوحدات المحلية حال وجود أشخاص يقومون بعمل “الأيسون” ويتم هدمه على الفور، فضلًا عن توعية المواطنين بالحفاظ على المياه وعدم تلويثها بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

تشغيل محطة فرشوط

وأوضح طلعت عبدالشافى، رئيس الوحدة المحلية بالغربي بهجورة، أن حل مشكلة مياه الشرب يكمن في تشغيل محطة مياه فرشوط، والتي ستعمل على تخفيف الضغط على محطات المياه بنجع حمادي.

ويضيف عبد الشافي، أن الوحدة المحلية تسلمت قرابة 5 آلاف متر مواسير بلاستيكية لإحلال وتجديد شبكة المياه في قرى البطحة وأبوعموري والمناصرة، التابعين للوحدة المحلية، لضمان وصول مياه نقية دون وجود أي رواسب أو شوائب.

زيادة استهلاك

ومن جانبه يقول المهندس كمال بولس، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بنجع حمادي، إن جميع محطات مياه الشرب بنجع حمادي تعمل بطاقتها الكاملة، مرجعًا ضعف مياه الشرب وعدم وصولها إلى بعض المناطق خاصة التي تقع في أطراف الشبكات إلى زيادة استهلاك المواطنين من المياه في فصل الصيف والاستخدام الخاطئ برش المياه في الشوارع، وتقوم الشركة بتحرير محاضر وتحصيل غرامات من المخالفين.

ويلفت بولس أنه تم تشغيل محطة مياه أبوعموري وإنهاء الأزمة بها، منوهًا أن أزمة مياه الشرب بنجع حمادي ستنتهي مع تشغيل محطة مياه فرشوط في مارس المقبل كونها تحصل على المياه من محطة مياه نجع حمادي مما يتسبب في نقص المياه في بعض المناطق.
الوسوم