أهالٍ يحذرون من كارثة بيئية بسبب عدم تطهير ترعة أولاد نجم القبلية

أهالٍ يحذرون من كارثة بيئية بسبب عدم تطهير ترعة أولاد نجم القبلية المصرف الزراعي: صورة| بسام عبدالحميد

أكياس وحيوانات نافقة وقاذورات متراكمة وحشرات منتشرة، ضمن حالة بيئية سيئة تشهدها ترعة أولاد نجم القبلية بقرية الخضيرات بنجع حمادي، شمالي قنا، إذ يطالب الأهالي بضرورة العمل على تطهير الترعة لما تسببه من روائح كريهة وأضرار صحية، فضلا عن تأثر المحاصيل الزراعية بالتلوث.

محمود محمد، من أهالي القرية لـ”ولاد البلد”، يقول إن الأهالي وجهوا العديد من الشكاوي لتطهير تلك الترعة، ولكن دون رد، رغم أن تلوث الترعة يعود على جميع الأهالي بالضرر، حيث تتجمع الحشرات والزواحف والفئران، فضلا عن رائحة المخلفات ومياه الصرف التي تصب بها، إضافة إلى الأمراض التي تسببها من فشل كلوي وأمراض جلدية.

المصرف الزراعي: صورة| بسام عبدالحميد
المصرف الزراعي: صورة| بسام عبدالحميد
أمراض للمزارعين

ويضيف محمد صابر، من الأهالي، أن تلوث المصرف الزراعي وانسداده بالقاذورات يتسبب في إصابات مرضية كبيرة بين المزارعين، لاستخدامهم تلك الترعة بشكل مستمر، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر، خاصة وأنها تمر أمام مجمع المعاهد وتخترق باقي شوارع القرية.

ويطالب صابر، المسؤولين بضرورة تغطية المصرف الزراعي، أو العمل على تطهيره بشكل مستمر، بالإضافة إلى ضرورة رفع المخلفات عقب التطهير، ولا يتم تركها كما يحدث في السابق، حيث يقوم المختص بالتطهير برفع القمامة على جانب المصرف مما يؤدي إلى إساءة الشكل العام لشوارع القرية.

المصرف الزراعي: صورة| بسام عبدالحميد
المصرف الزراعي: صورة| بسام عبدالحميد

فيما يقول الحسيني صبري، رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروي أولاد نجم القبلية، في تصريحات لـ”ولاد البلد”، إنه تم مخاطبة إدارة الري بنجع حمادي لتطهير ذلك المصرف، والعمل على رفع مخلفاته، تحقيقًا لمطالب الأهالي وحفاظًا على المظهر الجمالي للقرية، خاصة وأن تطهير الترع والمصارف يقع على إدارة الري بنجع حمادي، لافتًا إلى أن تلك الترعة يتم تطهيرها بشكل مستمر.

أما بشأن إلقاء المخلفات ونواتج التطهير على جانبي الطريق، يقول رئيس الوحدة إن إدارة الري هي أيضًا المختصة برفعها، من خلال الاتفاق مع مقاول العملية، الذي يتوجب عليه رفع مخلفات التطهير عقب الانتهاء من تنظيف باطن المصرف، حتى لا تتسبب تلك المخلفات في انبعاث روائح كريهة أو تعرض الأهالي للإصابة بالأمراض.

مسؤولية مشتركة

وناشد رئيس الوحدة المحلية المواطنين بضرورة العمل على عدم إلقاء القمامة والمخلفات في باطن المصرف الزراعي، حتى لا تتراكم تلك المخلفات به، وهذا الأمر سيؤدي إلى تقليل نسبة التلوث في المصرف إلى النصف، معلقا “يجب أن يكون المواطن شريكا في أعمال الحد من التلوث”.

من جانبه، يرد المهندس محمد الضوي، مدير إدارة الري بنجع حمادي، في تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، قائلا إن هناك خطة خاصة بصيانة وتطهير الترع والمجاري المائية والمصارف بشكل سنوي، وسيتم العمل تطهير المصرف في أقرب وقت ممكن.

الوسوم