إرشادات الزراعة خلال مارس لرفع إنتاج النخيل من البلح

إرشادات الزراعة خلال مارس لرفع إنتاج النخيل من البلح فحص النخيل ـ مصدر الصورة: إدارة مكافحة الآفات بزراعة قنا

يعول مزارعي النخيل بمحافظة قنا على إنتاجه الوفير الذي يعتبر من مصادر الدخل الرئيسية للعديد منهم، لاسيما في مراكز شمال المحافظة التي تذخر بالعديد من البلاحين وتجار التمور، لذا يقدم المهندس محمد عبدالغفار، مهندس الإرشاد الزراعي بقنا، 17 خطوة إذا اتبعتها خلال شهر مارس سيرتفع إنتاج نخيلك من البلح.

التلقيح:

إغريض التلقيح، مصدر الصورة: زراعة قنا
إغريض التلقيح، مصدر الصورة: زراعة قنا

1ـ على مزارعي النخيل إجراء عملية التلقيح خلال 48 ساعة من بدء انشقاق الإغريض المؤنث، والتي تتم من مرتين إلى ثلاث مرات للنخلة الواحدة.

2ـ تُعاد عملية التلقيح للنخلة إذا تعرضت للرياح أو سقوط الأمطار عقب إجراء عمليات التلقيح الأولى.

فسائل النخيل:

فسائل النخيل، مشاع ابداعي
فسائل النخيل، مشاع إبداعي

1ـ تتم عملية فصل فسائل النخيل، ويتم تطهير منطقة الفصل في الفسائل والنخلة الأم بمبيد فطري معتمد، بعد الفصل مباشرة.

2ـ الترديم حول النخلة الأم، وسرعة زراعة الفسائل المفصولة.

3ـ تجهيز جورة الزراعة، بخلط سماد عضوي متحلل+ نصف كيلو سوبر فوسفات+ نصف كيلو كبريت زراعي+ ربع كيلو سلفات نشادر، ويتم وضعها في قاع الجورة، ثم تُغطى بطبقة من التربة النظيفة بسمك 40 سم ثم تغرس الفسيلة.

4ـ تروى الفسائل بعد الغرس مباشرة رية غزيرة، ويتم دك التربة حولها، على أن يتم تنظيم عملية الري حسب طبيعة التربة والظروف البيئية المحيطة، بحيث تظل التربة رطبة حول الجذور.

النخيل، مشاع ابداعي
النخيل، مشاع إبداعي

التسميد:

1- التسميد الأزوتي، حيث تعتبر سلفات النشادر أفضل الأسمدة النتروجينية في نظام الري بالغمر، والتي يتم إضافتها نثرًا حول جذع النخلة، على بعد 70 إلى 100 سم، وتقلب بالتربة، وتضاف بمعدل 4 إلى 6 كجم سلفات نشادر / نخلة سنويًا في دفعات متساوية شهريًا، من شهر مارس حتى شهر يوليو، ويضاف للنخل غير المثمر من مارس حتى أكتوبر.

2ـ التسميد البوتاسي، يضاف السماد بمعدل كيلو ونصف إلى 2 كجم من سلفات البوتاسيوم / نخلة سنويا تبعا لعمر النخلة وحالة الإثمار، وتقسم إلى أربع دفعات شهرية متساوية من مارس حتى يونيو نثرًا حول جذع النخلة، على بعد 1 م وتقلب بالتربة.

3ـ يعتبر سماد نترات النشادر من أفضل الأسمدة النتروجينية المستخدمة في نظام الري بالتنقيط بمعدل 2.5 إلى 4 كجم للنخلة سنويًا على دفعات متساوية من شهر مارس للنخيل المثمر.

4ـ إضافة 1.5 إلى 2 كجم سلفات البوتاسيوم + 3/4 إلى 1 كجم سلفات ماغنسيوم للنخلة/ سنة تقسم على دفعات أسبوعية، وتضاف مع الري بالتبادل مع السماد الأزوتي خلال نفس الفترة، مع مراعاة ألا يزيد تركيز المصدر السمادي عن 1/2 جرام / لتر.

مكافحة أمراض النخيل، مصدر الصورة: زراعة قنا
مكافحة أمراض النخيل، مصدر الصورة: زراعة قنا

المكافحة:

المكافحة الميكانيكية:

1ـ تتم عن طريق الحقن الموضعي، تتضمن طريقة الحقن الموضعي، بعمل من 5 إلى 7 ثقوب في مكان خروج العصارة وحوله بمسافة 10 إلى 15 سم، وعمل ثقوب بزاوية مائلة بمسمار طوله 40 إلى 50 سم، ويوضع المبيد الموصي به بمعدل 3 سم لكل لتر ماء، ثم يغطى الثقب بالطين أو الأسمنت.

2ـ يجب المعاملة بأقراص فوسفيد الألومنيوم في حالة الإصابة الشديدة ووجود فراغ ناتج عن الإصابة، حيث يتم تنظيف مكان الإصابة ووضع قرص أو أكثر بالداخل، ويسد الثقب أو الفجوة بمادة خارجية تمنع الغاز الناتج من التسرب للخارج.

3ـ إزالة النخيل المجذوم “المقطوع التاج” حتى لا يكون مصدر للإصابة، كما يجب التخلص من النخيل الذي يتم إزالته بطريقة سليمة، عن طريق تقطيعه إلى أجزاء صغيرة طوليًا وعرضيًا ويرش عليها محلول مبيد مذاب في الكيروسين ويتم دفنها في التربة على مسافة لا تقل عن 1 متر، والتخلص من النخيل المجهل الذي لا صاحب له ولا يتم فحصه أو علاجه.

مكافحة امراض النخيل، مصدر الصورة: زراعة قنا
مكافحة أمراض النخيل، مصدر الصورة: زراعة قنا

المكافحة الزراعية:

1ـ التخلص من الأسمدة التي ينتج عنها روائح متخمرة ومتعفنة، لأنها مكان مناسب لتكاثر الجعال التي تصيب النخيل وتهيئ أماكن مناسبة للإصابة بالسوسة.

2ـ الاهتمام بعمليات الري والتسميد للمحافظة على قوة النخلة وحيويتها.

الرش الوقائي: 

1ـ يتم رش النخيل في مناطق الإصابة مرتين أو ثلاثة، أثناء فترة نشاط الحشرات، وهي أشهر “مارس، أبريل، سبتمبر، أكتوبر” ويتم الرش باستخدام المبيدات الموصى بها وبالتركيز الموصى به.

2ـ مكافحة حشرات الأفستيا التي تصيب ثمار البلح، سواء في الحقل أو المخزن من فبراير إلى أبريل، باستخدام المبيدات الحيوية، وكذلك يمكن استخدام أحد مركبات سبينوساد مثل مركب تريسر 24% sc بمعدل 20سم 3 /100 لتر ماء.

مكافحة امراض النخيل، مصدر الصورة: زراعة قنا
مكافحة امراض النخيل، مصدر الصورة: زراعة قنا

الأمراض:

يجب الاهتمام بالوقاية من أعفان الجور بمعاملة الفسائل عند الزراعة بالغمر قبل الزراعة في مبيد توبسين أم 70 بمعدل 3 جم+ 2 جم مبيد ريرزولكس/1لتر ماء، مع معاملة التربة بنفس المبيد خلال شهر مارس.

الوسوم