إرشادات زراعية| العناية بحدائق الفاكهة ومنع تساقطها خلال شهر يناير

إرشادات زراعية| العناية بحدائق الفاكهة ومنع تساقطها خلال شهر يناير حدائق فاكهة شتوية ـ ارشيفية

نشرت الإدارة المركزية للبساتين ضمن برنامجها الخاص بالتوصيات الفنية الشهرية توصياتها الخاصة بحدائق الفاكهة المتساقطة خلال شهر يناير 2018.

وضمت التوصيات ضرورة تطهير المراوي والمصارف قبل الري، وعمل الحلقات والأحواض أثناء السدة الشتوية بمعدل 10 لترات لكل شجرة مقسمة على أسبوعين، وفي حالة انتفاخ البراعم للأصناف المبكرة تعطي ريه غزيرة ثم يمنع الـــري حتى تمام العقد إلا للضرورة، وترش الأشجار لمقاومة البياض الدقيقي والجرب بالمبيدات المــوصى بها.

وأشارت التوصيات إلى أنه في مرحلة 70% من تزهير أشجار التفاح ترش بالجبريليك أسد “بيرلكــس” 15 جزء في المليون بواقع 9 أقراص على 600 لتر ماء مع مراعاة خف ثمار الخوخ المبكر بعد أسبوعين من تمام العقد، ويجري للأصناف المتأخرة في شهر فبراير.

ولفتت التوصيات إلى أنه لمنع تساقط الفاكهة يجب القيام بالعمليات الأتية:

1 ـ يتم تطعيم “التفاح” على الأصول المستخدمة إما بالقلم أو الكشط خلال شهري يناير وفبراير .

2ـ التسميد عند بـدء انتفاخ البراعم، على أن يتم ذلك فى حالة نظام الري بالغمر بالتسميـد نثرا أسفل الأشجار، أما تحت نظام الري بالتنقيط فيكون التسميد من خلال السمادة بإضافة 25 جم نترات نشادر و125 جم سلفات بوتاسيوم و25 جم حمض فوسفوريك مرتين أسبوعيًا وحتى تمام العقد، على أن يستمر تسميد الأشجار غير المثمرة حتى آخر مارس.

3ـ  الري، ويكون في الأراضي التي تروى بالغمر بواقع رية غزيرة بعد السدة الشتوية في بداية التزهير والنمو الخضري ثم منع الري أثناء فترة التزهير، أما في الأراضي التي تروي بالتنقيط فيبدأ الري عند انتفاخ البراعم ويراعى انتظام مواعيد الري وتقليل كميات المياه خلال فترة التزهير.

4- برنامج المكافحة.. فمن المتوقع ظهور إصابة بالبياض الدقيقي والجرب وللوقاية منهما يتم استخدام “كومولوسṢ ” بمعدل 300 جم / لتر ماء، ويكون الرش 3 إلى 4 مرات الأولى عند انتفاخ البراعم والثانية بعد العقد مباشرة والثالثة بعد الثانية بـ15 يومًا.

وفي حالة ظهور الإصابة بالبياض أو الجرب أو كلاهما يتم استخدم “بيليز” بمعدل 30 جم / 100 لتر ماء ثم”اميستار” بمعدل 45 سم³ / 100 لتر ماء.

أما فى مكافحة الحشرات خلال تلك الفترة فيتم مكافحة “حفار الساق” باستخدم “اكتليك” بمعدل 150 سم³ / 100 لتر ماء.

الوسوم