إرشادات زراعية| تعرّف على «الترقيد» طريقة الإكثار الخضري والشتل

إرشادات زراعية| تعرّف على «الترقيد» طريقة الإكثار الخضري والشتل الترقيد فى النباتات ـ أرشيفية

يعد الترقيد من أهم طرق الإكثار الخضري في بعض الأنواع النباتية والسلالات الخضرية، والتي يتم فيها تغطية فرع أو جزء من النبات بالتربة على أن يظل متصلًا بالنبات الأم بغرض تكوين الجذور عليه، بحيث يستمر الفرع المرقد في الحصول على الماء والمواد الغذائية من النبات الأم قبل أن يفصل الفرع المرقد بعد تكوين الجذور علية مكونا بذلك نباتا جديدا.

ويوضح محمد عبدالغفار، مهندس زراعي، أن مدة فصل النبات من النبات الأم تكون حسب نوع النبات والتي لاتقل عن ثلاثة أشهر وفي بعض الأحيان ستة أشهر أو سنة كاملة، لافتا أن هذه الطريقة تتميز بكونها بسيطة الأجزاء نسبيا، ويمكن إجراءها في البساتين أو المشاتل، ولا تتطلب خدمة كبيرة، أو ظروف خاصة، كالتي يتطلبها الإكثار بالطرق الأخرى.

أهم مزايا الترقيد:

ويضيف عبدالغفار أن عملية “الترقيد” لها مزايا متعددة تتلخص فيما يلي:

1- أن الفرع يبقى متصلا بالنبات الأم ويستمد غذاءه، منها، مما يستحيل معه احتمالية حدوث الجفاف، وموت الأفرع، وتستعمل هذه الطريقة عند الرغبة في إكثار أعداد قليلة من النباتات، خاصة النباتات النادرة التي ينجح اكثارها بواسطة “الترقيد”.

2- إكثار النباتات كبيرة الحجم فى وقت قصير نسبيا، حيث يستعمل “الترقيد الهوائي” لاكثار نباتات بعينها، ويمكن استعمال “الترقيد” في ترقيع مواقع الاشجار الميتة في البساتين.

طرق الترقيد:

ويشير المهندس الزراعي إلى أن هناك أكثر من طريقة لعملية “الترقيد” أهمها:

1-الترقيد البسيط: وفيه يثنى فرع طويل من الأفرع التي تخرج بالقرب من سطح الأرض، ويدفن جزء منه في التربة، بحيث يبقى طرف هذا الفرع ظاهرا فوق سطح التربة، على أن يكون الجزء المدفون بعمق 6الى12 سم من سطح التربة.

2-الترقيد الهوائي: ويتم في ترقيد النباتات التي لايمكن ثني أفرعها بسهولة الى التربة لترقيدها ترقيدا بسيطا، وتستخدم هذه الطريقة فى إكثار بعض الأشجار الإستوائية وشبة الإستوائية مثل الليمون، ويتم خلال فصل الربيع، عن طريق عمل جروح في ساق الأفرع المرقدة أو قشط جزء من “لحاء ساق الفرع” المرقد، وإحاطتها بكتلة ترابية، ثم لفها بقطعة من “البولي اثلين” وترطيبها باستمرار.

فصل النبات الذي تم ترقيده:

ويتابع: يتم فصل الأفرع المرقدة، بعد تجذيرها بالنسبة للنباتات المتساقطة، بازالة التراب حول منطقة الترقيد، بعناية تامة، بحيث تتكشف الجذور ويرفع الفرع، ثم يقسم إلى عدة أقسام، على أن يحتوي كل قسم عدد من الجذور الجيدة، وفى الأنواع الدائمة الخضرة، تزال التربة عن الأفرع المرقدة بدون أن تنكشف جذورها، ثم يقص كل فرع بصورة مستقلة ويقلع بكتلة، من الطين حول مجموعة الجذري، وينقل ليزرع بصورة مستقلة في المكان المخصص لزراعته.

الوسوم