إرشادات زراعية| طرق مكافحة “الصدأ الأصفر” أخطر فطريات القمح

إرشادات زراعية| طرق مكافحة “الصدأ الأصفر” أخطر فطريات القمح صدأ القمح الأصفر ـ أرشيفية

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ولهذا ينشر “النجعاوية” بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي، أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي التوصيات الفنية الخاصة بمرض “الصدأ الأصفر” الذي يصيب المحصول، بحسب المهندس عابدين علي، مدير عام إدارة مكافحة الآفات بزراعة قنا.

الصدأ الأصفر:

يقول المهندس عابدين علي، مدير عام مكافحة الآفات الزراعية بمديرية الزراعة بقنا، إن الصدأ الأصفر Yellow rust مرض فطري، ويعد من أخطر أنواع الأصداء التي تصيب محصول القمح، لافتًا أن المرض يهاجم الأوراق والسنابل، مما يؤدي إلى تحقيق خسارة فادحة بالمحصول.

الأعراض:

ويضيف علي، أن أعراض الإصابة بالصدأ الأصفر، تظهر على شكل بثرات بارزة صغيرة لونها أصفر، في شكل خطوط طولية متوازية لمحور الورقة، مشيرًا إلى أنها تترك أثر مسحوق أصفر على اليد عند لمسها أو محاولة مسحها، والتي تتحول في نهاية الموسم الزراعي إلى بثرات لونها بني مائل للسواد.

المكافحة:

ويلفت مدير المكافحة بزراعة قنا إلى أن لمكافحة “الصدأ الأصفر” في موسم القمح، يجب اتباع ما يلي:

1ـ زراعة المحصول بأصناف مقاومة للمرض.

2ـ استخدام المبيدات “بانش 40%، 18.75سم/100 لتر، وتلت 25%، 25سم/100 لتر، وفنجشو 12.5%، 15جرام /100 لتر، وكراون 25%، 15سم /100لتر”.

اقرأ أيضًا

إرشادات زراعية| 6 نصائح لمكافحة الحفار «كلب البحر العادي» في موسم القمح
الوسوم