إرشادات زراعية.. 8 توصيات لرعاية أشجار العنب في ديسمبر

إرشادات زراعية.. 8 توصيات لرعاية أشجار العنب في ديسمبر أشجار العنب، مشاع إبداعي

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، وينشر “النجعاوية” أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها، التي حصل عليها من مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي،

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ”محصول العنب” خلال شهر ديسمبر الحالي، حسب المهندس محمد عبدالغفار، مهندس الإرشاد الزراعي بقنا.

أهم العمليات

يوضح عبدالغفار أن أهم العمليات اللازمة لرعاية محصول العنب خلال شهر ديسمبر الحالي تتلخص فيما يلي:

1ـ بدء عملية التقليم بعد التأكد من دخول أشجار العنب في طور السكون الشتوي، والتي يتم خلالها ملاحظة ترك من 60 الى 80 عين في المتوسط موزعة على القصبان، لأشجار العنب البالغة، حسب قوة وضعف الشجرة، حيث أن العيون تقل في الأشجار التي حملت أكثر في العام الماضي، وتزيد على ألاشجار التي حملت أقل.

2ـ ملاحظة أن الأشجار التي حملت أكثر من طاقتها، يظهر عليها انخفاض معدل النمو للأفرع من حيث السمك والطول وجفاف بعضها وعدم نضج البعض الآخر، بينما التي حملت أقل من طاقتها، يظهر عليها قوة نمو الأفرع، مع ضرورة استبعاد القصبات التي عليها لون بني مبعثر غير منتظم الشكل لإصابتها بمرض البياض الدقيقي.

3ـ التخلص من نبات المنتان، وإسقاط الأوراق في حال استمرار وجودها خلال شهر ديسمبر باستخدام محلول اليوريا 10%.

4ـ  يمكن رش أشجار العنب بأحد المركبات الكاسرة لطور السكون بدء من منتصف الشهر، لزيادة نسبة تفتح البراعم، بحسب مناطق الزراعة المختلفة.

التسميد

ويضيف المهندس الزراعي أن تسميد أشجار العنب بإضافة الأسمدة العضوية عقب إتمام عملية التقليم، يتم كما يلي:

1ـ الأشجار أقل من 3 سنوات يتم تسميدها ب” 10 الى 15 متر مكعب سماد عضوي + 50 كجم سلفات النشادر + 150 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات البوتاسيوم + 25 كجم سلفات ماعنسيوم للفدان الواحد.

2ـ الأشجار أكبر من 3 سنوات، يتم تسميدها بإضافة 20 الي 30 متر مكعب سماد عضوي + 100 كجم سلفات نشادر + 250 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان الواحد.

3ـ يتم وضع الأسمدة المشار إليها على عمق 30 الى 40 سم في خندق يبعد عن الشجرة بـ 50 الى 75 سم من الجذع للأشجار أكبر من 3 سنوات، أما في الأشجار أقل من 3 سنوات فيتم وضع الأسمدة بعمق 25 الى 30 سم تحت خط المياه على مسافة 50 سم من الجذوع في “جور” وتروى ريه غزيرة للتخلص من الأملاح وتوفير الرطوبة الكافيه لتحلله.

برنامج الري

ويشير عبدالغفار إلى أن ري “أشجار العنب”، خلال شهر ديسمبر الحالي، يتم بحسب عمر الأشجار، ففي السنة الأولى 8 لترات للشجرة، وفي السنة الثانية 12 لترًا، وفي السنة الثالثة 14 لترًا، وفي السنة الرابعة 16 لتر ماء لكل شجرة.
الوسوم