إرشاد زراعي: تعرف على موعد وكيفية «طراح النخيل»

إرشاد زراعي: تعرف على موعد وكيفية «طراح النخيل» طلع النخيل ـ ارشيفية

مع حلول شهر مارس من كل عام، يستعد أصحاب مزارع النخيل، والمزارعين، فى قرى ومراكز محافظة قنا، لبدء موسم التلقيح المعروف بموسم” الطراح”، حيث يتم نقل حبوب اللقاح من النخيل المذكر، إلى النخيل المؤنث، لإتمام عملية الإخصاب، وتكوين الثمار.

إنتاجية عالية:

يقول المهندس طارق محمود أمين، مدير عام الإرشاد الزراعي، بمدينة نجع حمادى، شمالى المحافظة، أن عملية “التلقيح” من أهم العمليات الأساسية، للحصول على إنتاجية وفيرة من ثمار “البلح”، لافتاً أن الله جعل الأزهار المذكرة والمؤنثة، لا توجد على نفس الشجرة، فهي تحتاج إلى عوامل أخرى للتلقيح فيما بينها.

إختيار نوعية اللقاح:

ويوضح أمين، أنه لضمان نجاح عملية التلقيح، يجب إختيار الأغاريض ” الطلع الذكرى” بعناية فائقة، والتى تتوفر فيها المواصفات الأتية:

1ـ أن يتم أخذها من نخيل ذو إنتاجية عالية.

2ـ أن تكون أشجار النخيل المذكرة، ذات إنتاجية عالية من حبوب اللقاح.

3ـ أن تكون حبوب اللقاح، ذات حيوية عالية، والتى يتم تمييزها بعدم تساقط الأزهار من الشماريخ، عندما تجف.

ويضيف مهندس الإرشاد، أنه لابد من التأكد من نضج الأغاريض المذكرة، والتى يستدل على نضجها بتشققها و رائحتها و كبر حجمها، وصدور صوت عند الضغط بالاصابع على الجزء السفلي منها، حيث يتم شق الإغريض طوليا وتخرج منه  الشماريخ “الطلع”، و تجفف في أماكن بعيدة عن أشعة الشمس و الرطوبة.

موعد التلقيح:

ويشير مدير عام الإرشاد الزراعى بنجع حمادى، إلى أن الموعد المناسب لتلقيح النخيل، يختلف حسب الأصناف والظروف المناخية، وعادة ما يكون فى الفترة من شهر مارس وحتى شهر مايو، وذلك بإجراء عملية التلقيح على الأزهار الأنثوية الناضجة.

طريقة تلقيح النخيل:

وتابع، يتم جمع “الطلع الذكري” وتفريد الشماريخ، ثم يصعد المزارع على النخلة الأنثى، و يضع من 2 الى 3 شماريخ، داخل كل إغريض أنثوى متفتح، أو على وشك الإنفتاح، مقلوبة داخل العرجون لتتساقط حبوب اللقاح على الأزهار المؤنثة، ثم يتم ربطه بسعف النخيل ربطة خفيفة ستفتح فيما بعد مع نمو حجم الثمار.

الوسوم