إرشاد زراعي| 12 معلومة للعناية بالمحاصيل الشتوية.. تعرف عليها

إرشاد زراعي| 12 معلومة للعناية بالمحاصيل الشتوية.. تعرف عليها أرضزراعية- الإرشاد الزراعي بقنا

وجهت الإدارة الزراعية بنجع حمادي، شمالي محافظة قنا، المزارعين بزمام المدينة وخارجها، باتباع التوصيات الفنية، الخاصة بالعناية بالمحاصيل الشتوية، لضمان نجاح الموسم الزراعي الشتوي والوصول إلى أعلى إنتاجية ممكنة، ولتجنب الأمراض الخاصة بالنباتات.

أهم العمليات

محمد عبدالغفار، مهندس الإرشاد الزراعي بالمدينة، يوضح أهم العمليات اللازمة، وفق مايلي:

1ـ الاهتمام بتجهيز أرض القمح بحرثها حرثتين متعامدتين، وتشميسها، ونقاوة الحشائش.

2ـ في حالة إضافة السماد البلدي، ينصح بإضافة 20 مترا للفدان، على أن يكون السماد البلدي قديم ومتحلل، وإضافة 100 كجم سماد سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادله مع الإهتمام بتسوية الأرض.

3ـ لا ينصح باستعمال طريقة الزراعة الحراتي، إلا في الأراضى الموبوءة بالحشائش، مع ضرورة الالتزام بالسياسة الصنفية بزراعة الأصناف الموصى بها وعدم زراعة أصناف “الصنف سدس 12 والصنف سدس 11 والصنف شندويل 1″، حيث أن هذه الأصناف انكسرت مقاومتها للأصداء وخاصة الصدأ الأصفر.

4ـ تجهيز أرض الفول البلدى، بالحرث مرتين متعامدتين مع التشميس، وإضافة من 100 إلى 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم عند الخدمة.

الفول البلدي

5ـ عند زراعة الفول البلدي، على خطوط المحصول السابق، توضع سرسبة، بعد إجراء عملية الخربشة للتربة لخلط السماد المضاف بها والتخطيط بمعدل 10 خطوط/ قصبتين، والزراعة على مسافة من 20 إلى 25 سم مع وضع بذرتين فى الجورة.

6ـ عند زراعة الفول البلدي، على مصاطب، يتم تقطيع الأرض بعد الحرث مرتين إلى ثلاثة إلى مصاطب بعرض 120 سم، ثم يزرع فى جور على مسافة 20 إلى 25 سم فى 2-3 سطور على المصطبة الواحدة مع زراعة جانبى المصطبة ويتم الرى مباشرة.

7ـ إجراء رية المحاياة للفول البلدي، بعد حوالي شهر من الزراعة، حسب درجة الحرارة وطبيعة الأرض، ويجب عدم التغريق حتى لا تتأثر نباتات الفول.

البرسيم

8ـ عند حش البرسيم المصري يراعى أن يكون على ارتفاع 3-5 سم من سطح الأرض وجمع المخلفات بعد الحش.

9ـ تؤخذ الحشة الأولى من البرسيم وهو على ارتفاع 50 سم، ويفضل عدم الري بعد الحش مباشرة بل يتم الري بعد 3-5 أيام من الحش حتى لا يضر الكرسى.

مكافحة الآفات

10ـ مكافحة الآفات المختلفة وخاصة دودة ورق القطن في البنجر والبرسيم.

11ـ متابعة أعمال المصايد بمختلف أنواعها، والالتزام التام بتنفيذ جميع تعليماتها.

إزالة الحشائش

12ـ متابعة تنفيذ خطة إزالة الحشائش، في المنافع العامة حسب الأطوال لكل ناحية،  والاهتمام بمكافحة الحشائش داخل وخارج الحقول، حيث تنافس نباتات المحاصيل المختلفة على الغذاء والهواء، وعائل للإصابة بالآفات المختلفة والقوارض والثعابين، وتؤثر بالسلب على جودة وكمية المحاصيل.

الوسوم