إرشاد زراعي| 13 نصيحة لمزارعي العنب.. تعرف عليها

إرشاد زراعي| 13 نصيحة لمزارعي العنب.. تعرف عليها أشجار العنب، مصدر الصورة: الإرشاد الزراعي

تتعرض المحاصيل الزراعية خاصة الفواكه مثل العنب، للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته.. إليك أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها، ، بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ”العنب”، خلال شهر سبتمبر الحالي، وطرق زراعته، حسب ممدوح حسين، مهندس الإرشاد الزراعي.

كروم العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي
كروم العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي

الأرض المناسـبة

يوضح ممدوح حسين، مهندس الإرشاد الزراعي في نجع حمادي، أن محافظة قنا بها العديد من مزارع العنب، الذي يمكن زراعته في أنواع التربة المتعددة، غير أن الأراضي الصفراء سهلة الصرف، تعطي إنتاجية عالية ومحصول جيد، بخلاف الأرض السوداء الثقيلة، التي تكون إنتاجيتها من العنب أقلة جودة، لافتًا إلى أن العنب لا يمكن زراعته في الأرض الرملية الصرفة.

ويشير حسين إلى تنوع طرق زراعة العنب ما بين استخدام البذور وما بين اللجوء لعمليات الترقيد أو التطعيم أو استخدام الأصول “العقل النباتية” وفق مايلي:

البذور:

عند استخدام البذور لزراعة العنب، تختلف النباتات الناتجه عنها عن بعضها البعض في صفاتها الوراثية، ولا بد من نقعها في الماء لمدة 4 أيام قبل زراعتها في شهري فبراير ومارس من كل عام.

الترقيد:

وتستخدم هذه الطريقة لتكاثر الأنواع التي يصعب تكاثرها عن طريق “العقل” وتتم عملية الترقيد خلال شهري فبراير ومارس، والتي يمكن فصل فروعها المرقدة عن الأم بعد مضي عام من ترقيدها.

ترقيد العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي
ترقيد العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي

التطعيم:

ويتم استخدام التطعيم فى زراعات العنب، في أصول النباتات المقاومة للحشرات والأمراض، بغرض تغيير أصنافها الرديئة بأصناف أعلى انتاجية،

العقلة:

وتعد زراعة العنب عن طريق “العقلة” من أفضل الطرق وأسهلها، عن طريق أخذ عقل من الخشب من قصبات العنب عمر سنة بطول 25 إلى 30 سم، تحتوي على 4 أو 5 عيون وزراعتها في الأرض بطريقة أفقية تتجه فيها العين إلى أعلسى وتغطى بغطاء خفيف من التربة في وجود الماء.

زراعة العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي
زراعة العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي

أهم العمليات

ويلفت مهندس الإرشاد الزراعي، إلى أن زراعات العنب تحتاج إلى القيام بالعمليات التالية خلال الشهر الجاري للحصول على إنتاجية عالية، والتي تتضمن ما يلي:

1 ـ التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة والأصناف غير المطعومة.

2 ـ فحص النموات الحديـثة لمقاومة الحشائش الثاقبة الماصة.

3 ـ تجهيز السماد البلـدي أو الكمبوست لبداية الخدمة الشتوية.

4 ـ ضرورة مقاومة البياض الدقيقي والبياض الزغبي في الأصناف المتأخرة.

5 ـ البدء في مقاومة وعلاج النيماتودا مباشرة بعد جمع المحصول في الأصناف المبكرة.

6 ـ وقـف التسميد قبل الجمع بحوالي أسبوعين حتى الانتهاء من جمع المحصول.

7 ـ بداية التقليم الصيفي كنظافة للأشجار.

زراعة العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي
زراعة العنب، مصدر الصورة: الارشاد الزراعي

التسميد

ويوصي المهندس الزراعي، مزارعي العنب، بضرورة وقف التسميد في الأراضي التي تروى بالغمر، حتى بداية خروج الأعين النامية في النبات، لضمان عدم سقوطها وتلفها خلال الشهر الجاري.

الوسوم