إرشاد زراعي| 6 معلومات عن «ذبابة بنجر السكر» وطرق مكافحتها

إرشاد زراعي| 6 معلومات عن «ذبابة بنجر السكر» وطرق مكافحتها بنجر السكر ـ أرشيفية

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، وينشر “النجعاوية” بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي، أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ«بمكافحة ذبابة أوراق البنجر” خلال شهر ديسمبر الحالي، بحسب المهندس عابدين علي، مدير إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا.

التعريف بالحشرة:

يوضح المهندس عابدين علي، أن “ذبابة أوراق البنجر” التي تظهر الإصابة بها في شهر ديسمبر، تعد من أخطر الآفات التي تصيب المحصول، لافتًا إلى أن ظهورها يكون في العروات المبكرة، التي تنمو بها الحشائش “السلق والحميض والزربيح”، وتمثل عائلًا للحشرة.

مظاهر الإصابة:

ويضيف علي، أن ظهور الإصابة في زراعات البنجر، يتم ملاحظته بوجود بقع كبيرة باهتة على الأوراق، نتيجة تغذية اليرقات بين بشرتي الورقة، ما يفقد الورقة وظيفتها، وتؤدي إلى نقص كمية السكر من 10 إلى 15%.

طرق المكافحة:

ويشير مدير إدارة مكافحة الآفات بزراعة قنا، إلى أنه لمكافحة حشرة “ذبابة أوراق البنجر” يتم جمع الأوراق المصابة التي تحتوي علي اليرقات والتخلص منها، وكذلك التخلص من الحشائش، مضيفًا أنه في حالة وصول الإصابة إلى 15% تتم المكافحة الكيماوية باستخدام المبيدات التالية:

1ـ اكتارا 25% بمعدل 20 جرام / 100 لتر.

2ـ جولد 1.8 % بمعدل 40 سم /100لتر

3ـ سوميثيون كزد 50% بمعدل واحد لتر / فدان

4ـ فيرتيميك 1.8% بمعدل 40 سم/100لتر.

كان المهندس ممدوح لطفي شاكر، رئيس قسم الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، صرح لـ”النجعاوية” في وقت سابق، أن زراعة بنجر السكر عادت إلى المدينة من جديد، بعد انقطاعها منذ التجربة الأولى التي تم تنفيذها في تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف شاكر، أنه تم زراعة 2 فدان و14 قيراطًا، بمحصول بنجر السكر بمزرعة أبو الإسعاد أحمد فخرى قنديل، خارج زمام الهيشة، المتعاقد عليها من شركات السكر، وزراعة مساحة أخرى بمركزي أبوتشت والوقف.

اقرأ أيضًا: إحياء زراعة «بنجر السكر» في نجع حمادي بعد 28 عامًا من تجربته الأولى

اقرأ أيضًا: بعد عودة زراعته في قنا.. هذه هي آفات «بنجر السكر» وطرق مقاومتها

الوسوم