«إزاي تشتري لحمة بلدي؟».. هذه المناطق الأفضل في العجول المذبوحة

«إزاي تشتري لحمة بلدي؟».. هذه المناطق الأفضل في العجول المذبوحة
يفضل الكثيرون تناول اللحوم البلدية لكنهم يجدون صعوبة في شراءها، من حيث التمييز بين لحوم العجول البلدية والأخرى السودانية بعد كثرة تداول الأخيرة في الأسواق، فضلًا عن صعوبة أخرى في اختيار قطعية اللحم المناسبة، خاصة مع اختلاف استخدامات القطعيات في الأطباق المختلفة، يقدم “النجعاوية” لقراءه ومتابعيه نصائح للتفرقة بين اللحوم البلدية والسودانية واختيار القطعية المناسبة من خلال التعريف بالمناطق الأفضل في العجول المذبوحة.

التفرقة بين اللحوم البلدية والسودانية

يقول عمرو عارف، جزار بشارع الشيخ الخواص بمركز نجع حمادي شمالي قنا، إن أفضل طريقة للتفريق بين اللحوم البلدية والأثيوبية أو السودانية تكون عن طريق الأختام، فاللحوم البلدية يكون لون الختم فيها أحمر، أما السودانية أو الأثيوبية فيكون لو الختم أزرق.

ويوضح عارف أن اللحوم السودانية والأثيوبية تستغرق وقتًا أطول في الطهي بخلاف اللحوم البلدية، ويكون الجلد الذي يغطيها يابسًا، إلى جانب أن تلك الأنواع من اللحوم عند الطهي تكون “الشوربة” الخاصة بها لونها أبيض ولا تتخذ اللون الأصفر الذي يظهر في طهي اللحوم البلدية.

القطعيات واستخداماتها في الطهي

ويوصي الجزار الزبائن بقطع اللحوم من أضلاع العجل أو فخذ العجل، لأنها تكون أفضل المناطق في الذبيحة، وكذلك مناطق “بطن وظهر العجل” فتلك المناطق تكون لحومها طرية وأسهل في التناول ولا تستغرق وقتًا طويلًا في الطهي.

وينصح رامي دانيال، مالك محل جزارة بنجع حمادي، ربات البيوت باختيار قطعية عرق الفليتو في حالة الرغبة في إعداد “البوفتيك” كونها ناعمة لكنه ينبه من احتواءها على الدهون، وإذا رغبت في صنع “البوفتيك” بقطعية أخف عليها باختيار عرق سبرينكو.

أما عن الكفتة يوضح دانيال أن أي قطعة لحم أحمر وخشن من داخل فخذة العجل يمكن عمل الكفتة منها، أما اللحم المفروم فيصلح له الربع الأمامي من الفخذة، أما لحم الكندورز فيمكن قطعه من أي عجل كبير وليس صغير بشرط أن تكون القطعية من قلب الفخذة.

الوسوم