إنفوجراف| أسعار كعك العيد بنجع حمادي.. 20% زيادة بسبب غلاء الخامات

إنفوجراف| أسعار كعك العيد بنجع حمادي.. 20% زيادة بسبب غلاء الخامات كعك العيد| تصوير عبدالرحمن عبدالمقصود

قبل أيام قلائل من عيد الفطر المبارك تسارع بعض الأسر في نجع حمادي، شمالي قنا، لشراء مستلزماتها من كعك العيد، الذي تطرحه المخابز بأشكاله وأنواعه المختلفة، وتشهد الأسعار هذا العام ارتفاعًا وصلت نسبته إلى 20% مقارنة بأسعار العام الماضي، ما أرجعه أصحاب المخابز إلى زيادة أسعار الخامات المستخدمة في التصنيع.

يقول عمرو علام، 33 عامًا، صاحب مخبز، إن أسعار الكعك هذا العام ارتفعت عن العام الماضي بنسب تتراوح ما بين 20 إلى 25%، بسبب ارتفاع أسعار بعض الخامات المستخدمة في صناعته الأمر الذي أثر على التكلفة وبالتالي على سعر البيع.

الكيلو بكام

ويوضح أحمد إبراهيم، 39 عامًا، يعمل في مخبز، أن أسعار الكعك الناعم تتراوح من 35 إلى 40 جنيهًا للكيلو، فيما كان سعره في العام الماضي 32 جنيهًا، ويبلغ سعر كيلو البسكويت ما بين 28 إلى 35 جنيهًا، بدلًا من 25 جنيهًا في العام الماضي.

ويتابع أن سعر كيلو الغٌريبة يتراوح ما بين 38 إلى 45 جنيهًا، وكان يبلغ في العام الماضي 35 جنيهًا، فيما يتراوح سعر كيلو البتي فور من 53 إلى 58 جنيهًا، وتختلف أسعار المنتجات وفق جودة المنتج والخامات والإضافات التي توضع عليها من مكسرات وخلافه.

انفوجراف| أسعار كعك العيد| تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف| أسعار كعك العيد| تصميم: بسام عبدالحميد

أسباب الزيادة

ويرى طلعت حسين، 41 عامًا، يعمل في مخبز، أن وراء ارتفاع أسعار كعك العيد انتهاز أصحاب المخابز الفرصة في المواسم لزيادة الربحية من تلك المنتجات، مشيرًا إلى أن هناك سبب آخر وهو ارتفاع أسعار السكر المستورد الذي يخلو من الشوائب، ما يجعل الفروق في الأسعار تتراوح ما بين 5 إلى 10 جنيهات ما بين محل وآخر.

مواطنون يمتنعون

فيما يقول أحمد حمودة، سائق، 37 عامًا، إنه امتنع عن شراء كعك العيد من الخارج بسبب الارتفاع الذي يطرأ في كل عام على الأسعار، ما يجعل من صناعته في المنزل أفضل وأرخص، مطالبًا بضرورة متابعة الإدارة التموينية للمخابز لعدم رفع الأسعار واستغلال المواطنين.

ويوافقه الرأي حسن سعد، 45 عامًا، معلم، بضرورة اعتماد ربات المنازل على صناعة كعك العيد منزليًا، مما يساهم في الحصول على كميات مناسبة، وجودة حسب الطلب، خاصة وأن الأسعار ترتفع في كل عام عن السابق، مناشدًا الرقابة التموينية بإحكام قبضتها على المخابز.

الوسوم