إنفوجراف| دليلك لزيارة مجموعة يوسف كمال بنجع حمادي.. طرق الوصول ومسار الزيارة وأسعار الدخول

إنفوجراف| دليلك لزيارة مجموعة يوسف كمال بنجع حمادي.. طرق الوصول ومسار الزيارة وأسعار الدخول مجموعة الأمير يوسف كمال| تصوير: بسام عبدالحميد

حددت وزارة الاثار مسارًا لزيارة مباني وقصور مجموعة الأمير يوسف كمال التي سيتم افتتاحها للزيارة أول أكتوبر المقبل، كما حددت أيضا رسوم الدخول للمصريين والأجانب.

مسار الزيارة

ويبدأ مسار زيارة مجموعة الأمير يوسف كمال، بزيارة الحرملك، ثم السلاملك، والوحدة السكنية، والفسقية، وقاعة الطعام، والمطبخ، ومبنى تفتيش الدائرة اليوسيفية، والسبيل، وسكن ناظر الدائرة، وضريح الشيخ عمران، وباقي الأسوار بما فيها البوابة الأثرية لنادي المعلمين من الناحية الغربية.

انفوجراف مسار الزيارة لمجموعة الأمير يوسف كمال| تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف مسار الزيارة لمجموعة الأمير يوسف كمال| تصميم: بسام عبدالحميد

أسعار الدخول

حددت وزارة الأثار والقائمين على مجموعة الأمير يوسف كمال، أسعار تذاكر الدخول لكل من الطلبة والمصريين والسياح الأجانب، والتي تبلغ كالتالي:

انفوجراف أسعار تذاكر الزيارة لمجموعة الأمير يوسف كمال| تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف أسعار تذاكر الزيارة لمجموعة الأمير يوسف كمال| تصميم: بسام عبدالحميد

طرق الوصول

هناك طريقين للوصول إلى مدينة من أجل زيارة مجموعة الأمير يوسف كمال وهما:

جوًا: من خلال المطارات الدولية للقادمين من القاهرة ودول العالم، ومطار الأقصر الدولي، ومطار سوهاج، أو برًا من خلال استقلال قطارات السكة الحديد، أو الحافلات، بالإضافة إلى الأعمال الجارية في المرسى السياحي لنهر النيل بنجع حمادي وذلك لخدمة السياح الراغبين في زيارة المجموعة.

انفوجراف طريق الوصول الى مجموعة الأمير يوسف كمال| تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف طريق الوصول الى مجموعة الأمير يوسف كمال| تصميم: بسام عبدالحميد

من هو يوسف كمال؟

الأمير يوسف كمال هو أحد أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر في الفترة من 1805 ـ 1952، كان فنانًا تشكيليًا وأسس مدرسة الفنون الجميلة في مقرها القديم بدرب الجماميز بالقاهرة، وكان رحالة وله عدة مؤلفات ترصد رحلاته في إفريقيا وآسيا.

ورث الأمير عن والده الأمير أحمد باشا كمال أملاكًا زراعية واسعة في مركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا بلغت نحو 16 ألف فدانًا، حسب عبد الباسط القاضي مدير منطقة نجع حمادي للآثار الإسلامية والقبطية.

وتوجد على نهر النيل في المدينة مجموعته المعمارية الواقعة على مساحة 7 أفدنة، ويعود تاريخ البناء إلى أوائل القرن التاسع عشر، التي يقضي فيها 15 يومًا في فصل الشتاء ـ حسب الروايات الشعبية المتداولة في المنقطة بصحبة والدته الأميرة نازبرو التركية الجنسية، وكان زيارته لنجع حمادي لمتابعة أملاكه عبر دائرة كبيرة من الموظفين تسمي (الدائرة اليوسيفية).

ماذا ستشاهد؟

بالإضافة إلى 11 مبنى أو ملحقًا المحددين في مسار الزيارة، فقد كشف مصدر بوزارة الآثار أنه تم نقل 340 قطعة أثرية من مقتنيات الأمير المحفوظة فى مخازن الوزارة بالطود بمحافظة الأقصر إلى المجموعة مرة أخرى، لعرضها داخل الوحدات المعمارية داخل المجموعة، كما تم نقل نحو ألف قطعة من مقتنيات الأمير المحفوظة بالمتحف الزراعي، وكذلك المقتنيات المملوكة للأمير والكائنة بقصره بقرية المريس بمحافظة الأقصر إلى مجموعته بنجع حمادي، موضحا أنها ستعرض بمبان المجموعة.

للمزيد:

صور| آثار نجع حمادي تسترد ديوان موظفي “الأمير يوسف كمال” من الإصلاح الزراعي

10 معلومات عن قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي.. استغرق بناءه 13 عامًا

الوسوم