ولاد البلد

إنفوجراف| شروط وضوابط التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم والعكس

إنفوجراف| شروط وضوابط التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم والعكس قطاع المعاهد الأزهرية

أعلنت رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، البروتوكول المبرم بينها، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والمتضمن ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم للعام الدراسي المقبل 2021/2020.

وينشر “ولاد البلد”، تلك الضوابط والشروط والأوراق المطلوبة، خاصة وأن التقديم يستمر حتى 3 سبتمبر 2020.

الصفوف التي يتم الحويل منها وإليها:

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية، أنه يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة للعام الدراسي 2021/2020 على طلاب مرحلة التعليم الأساسي بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي للعام 2021/2020، مع عدم جواز التحول بالمرحلة الثانوية بجميع الصفوف.

التحويل إلى المعاهد الازهرية:

 يتم امتحان طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والاعدادية الراغبين في التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد ازهرية في القدر المقرر حفظة من القران الكريم شفويًا، على نحو يحقق التوازن بينهم وبين اقرانهم بالمعاهد الازهرية شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70% من الوضع في الاعتبار امتحان الراغبين في التحويل إلى الصف الثاني والثالث الاعدادي في القرآن الكريم والعلوم الشرعية والعربية المقررة على طلاب الصف المحل اليه بالمعاهد الازهرية تحريريًا.

كما يضاف لذلك امتحانهم في اللغة الاجنبية المقررة على طلاب المعاهد النموذجية، والخاصة عند رغبتهم في التحويل بين هذه النوعية من المعاهد وفي كل الاحوال تطبق معايير السن المعمول بها بالمعاهد الازهرية.

شروط التحويل بين الأزهر والتربية والتعليم
شروط التحويل بين الأزهر والتربية والتعليم
شروط السن والكثافة:

يتم التحويل من المعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة التي تقدم بها للأزهر الشريف على أن يتقدم ولى الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول للمدرسة المطلوب التحويل لها”.

التحويل إلى مدارس التربية والتعليم:

واشترطت الضوابط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات والمدارس الخاصة لغات) النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

ضوابط عامة:

وأوضح قطاع المعاهد الازهرية أنه بالنسبة للطلاب المستنفذون سنوات الرسوب (عامين) في الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به”.

وتابع أنه من الضوابط ايضًا، أن يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية لمدارس التربية والتعليم والتعليم الفني بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/ راسب) بالعام الدراسي 2021/2020، بالإضافة إلى عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية لمدارس الوزارة، نظرًا للتباين الكبير في المواد وطبيعة الدراسة فيها، وخضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف”.

وتضمنت الضوابط أن يتم إرفاق طلب التحويل من الأزهر ببيان إلكتروني لتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها موضحًا حالته (ناجح/ راسب)، صادر من الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

الوسوم