إنفوجراف| كيف نحمي أطفالنا من الإصابة بمرض الجدري في المدارس؟

إنفوجراف| كيف نحمي أطفالنا من الإصابة بمرض الجدري في المدارس؟ حملات التطعيم ضد الأمراض المعدية - المصدر: المركز الإعلامي لمديرية الصحةبقنا

مع بداية العام الدراسي، تتخذ مديرية التربية والتعليم بقنا، بالتنسيق مع مديرية الصحة تدابير احترازية، من أجل القضاء على أي أمراض موسمية تنتشر بين صفوف التلاميذ بالمدارس، والتي من أشهرها الأنيميا والالتهاب السحائي، بالإضافة إلى الأمراض المعدية مثل الجدري المائي، والذي يتطلب تدخلا سريعا من الطب الوقائي للسيطرة عليه قبل انتشاره بين التلاميذ.

الجدري أبرز الأمراض

يقول الدكتور بدوي المعاون، المشرف على قطاع الصحة شمالي قنا، واستشاري أمراض الباطنة والحميات، إن الإدارات الطبية تبدأ في تلك الفترة عدد من التطعيمات، منها تطعيم السحائي والثنائي، لتلاميذ الصف الأول والرابع الابتدائي والأول الاعدادي والأول الثانوي وفحص بلهارسيا، بالإضافة إلى التشديد على مرض الجدري، والذي يعتبر من أبرز الأمراض التي تنتشر بين صفوف التلاميذ خلال العام الدراسي، والتي يتم العمل على السيطرة عليها من قبل ظهور أي حالة.

ويوضح المعاون، أن مرض الجدري يعتبر مرضا فيروسيا، وينتقل هذا الفيروس عن طريق الرذاذ، السعال، لذلك ينتشر سريعا بالمدارس، مشيرًا إلى أن المشكلة الحقيقة أن الطفل يكون ناقلا للمرض حتى أسبوع من الشفاء، وينتج عن الملامسة المباشرة لجلد المريض، والتي من الممكن أن تنتقل للشخص السليم، لذلك ينصح بضرورة حصول الطالب على الراحة التامة بالمنزل، حتى بعد الشفاء بأيام.

انفوجراف عن كيفية الحماية من الجدري| تنفيذ بسام عبدالحميد
إنفوجراف عن كيفية الحماية من الجدري – تنفيذ: بسام عبدالحميد

طرق الوقاية

يشير المعاون إلى أنه على أولياء أمور التلاميذ الاهتمام بالنظافة الشخصية الخاصة بأبنائهم، نظرًا لأن تلك الأمراض تنتج عن الإهمال في النظافة الشخصية للأطفال، مما يتسبب في انتشار المرض، بالإضافة إلى استخدام أدوات شخصية وخاصة لكل طفل على حده.

وأكد أنه يجب عزل الأطفال المصابين عن زملائهم الأصحاء، مع مراعاة تنظيف الأدوات الشخصية الخاصة بهم، ومراعاة التهوية السليمة والكافية في غرفة المريض.

بروتوكولات ومسح طبي

ويقول أبوالوفا عبدالسلام، مدير عام الإدارة التعليمية، بنجع حمادي، إن الإدارة التعليمية، تمكنت من الوصول إلى نتائج متميزة في العام الماضي، خلال تنفيذ حملة المسح الطبي، للأمراض المعدية وأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم.

وأكد أن هناك بروتوكولات دورية يتم توقيعها بين التربية والتعليم والصحة والتأمين الصحي، من أجل الكشف على كافة الأمراض المعدية التي من المتوقع أن تصيب التلاميذ، وذلك للحد من انتشارها تزامنًا مع العام الدراسي.

حملات ومتابعة المدارس

ويوضح الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بقنا، أنه تم الاجتماع مع مديري الادارات الصحية ومديري المستشفيات ومسؤولي التأمين الصحي بقنا، تنفيذا لبرتوكولات التعاون التي تم الاتفاق عليها مع الدكتور ممدوح وشاحي مدير عام هيئة التأمين الصحي لجنوب الصعيد، بشأن وضع الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد.

ويشير إلى أنه تم مناقشة البدء في حملات الجدري، والأنيميا لطلاب الصف الاول الابتدائي، وحملات فيرس “سي” للصف الأول الإعدادي بالنسبة للتربية والتعليم والأزهر الشريف، بالإضافة إلى متابعة تجهيز العيادات المدرسية، والاستعداد للفحص الطبي الشامل والطعم الثنائي والسحائي.

الوسوم