ولاد البلد

إنفوجراف| مؤشرات تنسيق الجامعات لعام 2020.. انخفاض نسب القبول بكليات الأقاليم

إنفوجراف| مؤشرات تنسيق الجامعات لعام 2020.. انخفاض نسب القبول بكليات الأقاليم جامعة القاهرة - ارشيفية

ينتظر طلاب الشهادة الثانوية العامة، تنسيق الكليات للعام الجامعي 2020/2021، عقب اعتماد النتيجة، خاصة أن المؤشرات الأولية تشير إلى ثبات درجات التنسيق مثل العام الماضي، مع انخفاض طفيف بكليات القمة في محافظات الأقاليم.

تأثير كورونا

قال إبراهيم الدسوقي، الخبير التعليمي، عضو الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، عضو الإدارة المركزية للمتابعة بديوان الوزارة سابقا، لـ”ولاد البلد”، إن تنسيق كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة، لن يتأثر بارتفاع نسبة الطلاب الحاصلين على أعلى المجاميع قدر ما سيتأثر بأزمة كورونا، لخفض أعداد الطلاب الملتحقين ببعض الكليات للحد من الكثافة.

وأوضح أن التوقعات للتنسيق والمؤشرات الأولية تكشف وجود ارتفاع في عدد الشرائح الخاصة بعدد الطلاب الحاصلين على المجاميع العليا التي وصلت إلى 18% من طلاب الشهادة الثانوية، والتي تبدأ من 95% إلى 100%.

ويشير الدسوقي، إلى أن تلك المجاميع تؤهل الحاصلين عليها إلى الالتحاق بكليات القمة، خاصة وأن نسبة العام الماضي لتلك الشريحة، كانت مقاربة بعض الشيء، إلا إنها كانت تمثل 17.3% مقابل 18% للعام الحالي.

انخفاض بالأقاليم

ويرى الخبير التعليمي، أن هناك انخفاض في نسبة القبول بكليات القمة للقطاع الطبي عن العام الماضي بالأقاليم، مع ثباتها في جامعتي القاهرة وعين شمس، إلا أنه من المتوقع أيضًا ارتفاع تنسيق كلية الصيدلة بالتحديد عن العام الماضي.

فيما يوضح الدكتور كريم الخضري، الخبير التعليمي، أنه في الشعب الثلاث: العلمي علوم والرياضيات والأدبي، ظهر الارتفاع بين الطلاب في شرائح المجاميع العليا، بزيادة تصل إلى 10 آلاف طالب وطالبة عن العام الماضي.

الحد الأدنى

ويشير إلى أن تلك الزيادة في المجاميع، تقابلها زيادة في أعداد القبول بكليات الطب، ومن المتوقع أن يصل الحد الأدنى للقبول بكليات الطب إلى 98.3%، في حين أن الحد الأدنى لكليات طب الأسنان 98.1%، والعلاج الطبيعي، 97.9%، وأن الحد الأدنى للصيدلة 97.6%، إلى جانب أن الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 93.8%، ومن المتوقع أن ينخفض بمقدار نصف درجة أو يستقر عند هذا الحد الأدنى.

ويضيف أنه بالنسبة للشعبة الأدبية، فمن المتوقع أن يصل الحد الأدنى لكليات الاقتصاد والعلوم السياسية إلى 96.4%، أما كليات الألسن فمن المتوقع أن يصل الحد الأدنى لها قرابة 95.6%، أما كليات الإعلام وتكنولوجيا الاتصال فمن المتوقع أن تصل إلى 94.4%، مع ثبات أو انخفاض طفيف عن نسب القبول عن العام الماضي.

انفوجراف مؤشرات التنسيق: تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف مؤشرات التنسيق.. تصميم: بسام عبدالحميد
الوسوم