ولاد البلد

إنفوجراف| “مصر الرقمية”.. منصة إلكترونية لتقديم الخدمات الحكومية

إنفوجراف| “مصر الرقمية”.. منصة إلكترونية لتقديم الخدمات الحكومية واجهة المنصة الرقمية

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات البث التجريبي لمنصة “مصر الرقمية” لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لتحقيق مفهوم التحول الرقمي.

ويرصد “ولاد البلد” أبرز الأهداف التي تسعى لتنفيذها المنصة الجديدة والآليات، التي من بينها توفير الوقت والمجهود، مع ضمان حماية البيانات الشخصية للمواطنين.

1.      تشمل الخدمات المتاحة عبر منصة مصر الرقمية خدمات التموين، بالتعاون مع وزارة التموين، وخدمات رخص المركبات والقيادة، بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، وخدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية، بالتعاون مع وزارة العدل، بإجمالي عدد 70 خدمة على أن يتم استكمال باقي الخدمات الحكومية تباعًا مع نهاية العام الحالي.

2.      المنصة تمكن المواطن من سداد رسوم الخدمات بواسطة وسائل الدفع الإلكتروني والتي تشمل بطاقات الائتمان وشركات السداد ومحافظ المحمول.

3.      سيتم إطلاق تطبيق على الهاتف المحمول خلال الأسابيع المقبلة أو من خلال مراكز الاتصال أو من مكاتب البريد أو مراكز خدمة المواطنين.

4.      تم إطلاق أول نسخة تجريبية من المشروع في محافظة بورسعيد في يونيو 2019 وبلغ عدد الخدمات الحكومية الرقمية التي تم إطلاقها بالمحافظة نحو 155 خدمة حكومية.

5.      تم التشغيل التجريبي لمنصة مصر الرقمية خلال الشهر الحالي على مستوى الجمهورية من خلال إتاحة 70 خدمة حكومية.

6.      بعض الخدمات ستكون برسوم وبعض الخدمات سيتم تقديمها على نحو مجاني، وسيتم تحديده حسب طبيعة الخدمة وكلفتها.

أنفوجراف أبرز الخدمات والأهداف للمنصة الرقمية
أنفوجراف أبرز الخدمات والأهداف للمنصة الرقمية
 توفير 3 حزم

وقال المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في بيان صحفي، إن منصة “مصر الرقمية” منصة على الإنترنت تم إطلاقها بشكل تجريبي، لإتاحة ثلاث حزم من الخدمات الحكومية بشكل مبدأي، وهي حزمة التموين ورخص المركبات والمرور بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، وحزمة التوثيق ورفع الدعاوى المدنية بالتعاون مع وزارة العدل.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن التحول الرقمي أصبح مسألة حتمية وتعمل لتحقيقها كل عناصر المنظومة الرقمية في مصر، مؤكدًا تضافر جهود المجتمع الرقمي من حكومة إلى قطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، ومراكز التدريب والتعليم التقني، والمهنيين المستقلين، والشركات الناشئة لبناء “مصر الرقمية”.

 360 مكتبا

ولفت وزير الاتصالات إلى إطلاق أكثر من 360 مكتبًا تقدم خدمات التوثيق بالتعاون مع وزارتي العدل والتنمية المحلية، خلال الأسابيع الستة المقبلة، من مكاتب، الشهر العقاري ومكاتب البريد ومكاتب خدمات المواطنين في كل أنحاء الجمهورية، متابعًا أنها تقدم خدمات التوثيق على نحو مميكن كامل.

 وأكد، أن منصة مصر الرقمية نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن، لافتا إلى أن هذا المشروع الضخم سيكتمل خلال عامين بتكلفة تزيد عن 7 مليارات جنيه، تشمل معدات وربط أكثر من 33 ألف مبنى حكومي بشبكة ألياف ضوئية.

الوسوم