ولاد البلد

إنفوجراف| من بينها غلق المسجد فور اكتمال العدد.. ضوابط أداء صلاة الجمعة

إنفوجراف| من بينها غلق المسجد فور اكتمال العدد.. ضوابط أداء صلاة الجمعة صلاة الجمعة_ أرشيفية
أعلنت وزارة الأوقاف، منذ أيام قليلة، عودة خطبة وصلاة الجمعة، في جميع أنحاء محافظات الجمهورية، بدءا من يوم الجمعة المقبل الموافق 28 شهر أغسطس الجاري، بعد توقف دام لمدة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا، التي اجتاحت محافظات الجمهورية الفترة الماضية.
ويوضح الشيخ محمود علي حسين، مدير إدارة أوقاف مركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، الاشتراطات والمساجد التي ستعود بها إقامة صلاة وخطبة الجمعة في أنحاء مدينة نجع حمادي.
مدير إدارة أوقاف نجع حمادي، تصوير: إسلام نبيل
مدير إدارة أوقاف نجع حمادي، تصوير: إسلام نبيل
يقول مدير إدارة اوقاف نجع حمادي، في حديثه لـ”ولاد البلد” إنه سيبدأ خلال الساعات المقبلة، في تعقيم المساجد الكبرى، التي بها إمام من الأوقاف في مختلف أنحاء مدينة نجع حمادي وقراها، بالمواد المعقمة.
وتابع مدير إدارة أوقاف نجع حمادي، أنه سيتم التنبيه على أئمة وعمال المساجد التي سوف تستقبل صلاة الجمعة المقبلة، بالالتزام التام بتعليمات الوزارة التي حددها وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بل والتشديد على تنفيذها في جميع المساجد.
وأشار مدير إدارة الأوقاف بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، إلى أن الاشتراطات التي تم إرسالها من وزارة الأوقاف خلال الأسبوع الماضي، والتي من بينها، التشديد على عدم دخول أي مواطن لأداء صلاة الجمعة بالمساجد دون ارتداء الكمامة الخاصة به، وعدم نزعها داخل المسجد، فضلا عن دخول المواطن بمصليته للمسجد.
وذكر مدير الأوقاف بنجع حمادي، أنه لن يتم فتح المساجد لإقامة صلاة الجنائز، ولن يتم فتح دور المناسبات في المساجد، أو زيارة الأضرحة وفقًا لتعليمات وضوابط وارشادات وزارة الأوقاف.
ونوه بأنه حال ارتكاب أي مخالفة، سيتم التحقيق فيها من قبل إدارة الأوقاف والمفتشين بالإدارة.
وأضاف حسين في سياق تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، أنه عند اكتمال اعداد المصلين بداخل كل مسجد، يتم غلق أبواب المسجد على المصلين غلقًا تامًا.
وبين أن الأعداد ليست محددة، ولكنها معروفة بمعنى أن الصفوف التي كان يجلس بها 20 مصليا سوف تنخفض، بحيث يكون هناك مساحة بين كل مصلي والآخر مترًا أو متر ونصف على الأقل، وسيتم وضع علامات في صفوف المسجد لكل مصلي.
ضوابط فتح المساجد لإقامة صلاة الجمعة
ضوابط فتح المساجد لإقامة صلاة الجمعة – تصميم: بسام عبدالحميد
وذكر مدير إدارة أوقاف نجع حمادي، أن إمام المسجد والعمال في المسجد، هم من سيتابعون تطبيق تلك الطوابط، بمعنى أنه سيكون هناك عاملًا من عمال المساجد يقف على أبوابه، للتأكد من دخول المواطن، مرتديًا للكمامة وسيتم متابعة عملية عدم نزع الكمامة داخل المنزل، فضلًا عن متابعته لعملية اكتمال صفوف المصلين ومراعاة التباعد الاجتماعي بين المصلين، حتى يتم إغلاق المسجد منعًا للتكدس والازدحام.
وأفاد حسين، بأن خطبة الجمعة لن تتجاوز الـ10 دقائق، وسيتم فتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق أيضًا، إلى جانب إغلاقها مباشرةً فور الانتهاء من الصلاة، إلى جانب عدم فتح دورات المياه بالمساجد، منوها بأن المساجد التى سوف تخالف التعليمات لن تفتح مرةً أخرى لأداء صلاة الجمعة، فضلًا عن التحقيق مع القائمين عليها.
وأكد مدير إدارة الاوقاف بنجع حمادي، أن جميع المساجد الكبرى بأنحاء مدينة نجع حمادي وقراها، ستفتح لأداء صلاة الجمعة، بشريطةً أن يكون بها إمام وترخيص بخطبة الجمعة.
ولفت إلى أنه سيكون هناك متابعات دورية لجميع المساجد كل يوم جمعة، منذ التاسعة صباحًا من قبل المفتشين بالإدارة، للتأكد من تطبيق الضوابط والشروط وتعليمات وزير الأوقاف.
الوسوم