الأسبوع المقبل.. بدء حملة تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

الأسبوع المقبل.. بدء حملة تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع حملات تحصين أرشيفية

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

تستعد مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا لبدء حملات التطعيم ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، مطلع سبتمبر المقبل، بعد أن أنهت حملاتها الخاصة بمكافحة مرض الجلد العقدي، منتصف أغسطس الحالي.

وقال الدكتور أحمد عبدالظاهر، طبيب بيطري، إنه في إطار تنفيذ خطة الوزارة الخاصة بتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية، فإن مديرية الطب البيطري بقنا تجري استعداداتها لبدء حملة التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، بداية من شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح عبدالظاهر أن أعراض مرض الحمى القلاعية هي ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة في إفراز اللعاب، وظهور قرح وبثور في أجزاء الفم تمنع الحيوان المصاب من الاجترار والأكل، بجانب ظهور تسلخات بالأرجل، لافتًا إلى أن الإصابة بالمرض تتسبب في نفوق الحيوان.

وأضاف البيطري أن الحيوانات الصغيرة أقل من 3 أشهر هي الأكثر عرضة للإصابة والنفوق نظرًا لتسبب المرض الذي ينتقل عن طريق الرضاعة من الأم المصابة إلى توقف القلب والموت المفاجئ، مشيرًا إلى أن مديرية الطب البيطري بقنا تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة وتباشر حملات التحصين بأجر رمزي.

وتابع عبدالظاهر أن الحيوان الذي يتم تحصينه يتم عمل بطاقة متابعه له تتضمن اسم الطبيب ونوع التحصين وتاريخه، وفى حالة وجود إصابة في بؤرة ما يتم إخطار المديرية فورًا، والتي تقوم بتطبيق برنامج التحصين البؤرى الذي يغطي مساحة 5 كيلو مترات في محيط دائرة الإصابة.
الوسوم