الإرشاد الزراعي: الكشف عن «حشرة المن» في محصول القمح ومقاومتها

الإرشاد الزراعي: الكشف عن «حشرة المن» في محصول القمح ومقاومتها حقول القمح الإرشادية بنجع حمادى، مشاع ابداعي

قال منصور محمد عبدالراضي، مهندس الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، شمالي قنا، إنه يتم في هذه المرحلة متابعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بزمام المدينة والقرى التابعة لها للاكتشاف المبكر لـ”حشرة المن” ومقاومتها.

وأضاف عبدالراضي أنه في المرحلة المقبلة قد تتعرض محاصيل القمح للإصابة بالأصداء والتفحمات في مرحلة طرد السنابل، ومن ثم نقوم بفحص الحقول وفي حالة ظهور تفحم نضطر إلى إزالة “السنابل” المصابة بالطريقة السليمة ووضعها في كيس بلاستيك واقتلاع النباتات المصابة وإخراجها خارج الحقل.

وأشار مهندس الإرشاد الزراعي إلى أنه يتم توعية المزارعين بمرحلة “هبوب الرياح” والتنبيه عليهم بعدم الري أثناء الرياح وأن يكون الري بكميات قليلة بحيث لا يتشبع القمح بالمياه فيسهل رقاده.

وأوضح وحيد السيد فاضل، مهندس الإرشاد الزراعي، أن الحقول الإرشادية بخير وتتم متابعتها باستمرار، لافتًا أن الفترة السابقة كانت فترة ارتفاع في درجات الحرارة مما ساعد في انتشار حشرة المن، لافتًا للمتابعة المستمرة للمحصول الاستراتيجي.

ولفت فاضل أن إدارة الإرشاد الزراعي بالمدينة تعمل على توعية المزارعين والتنبيه عليهم بالإبلاغ الفوري عن أي إصابة قد تحدث، لسرعة العلاج والمكافحة، مشيرًا إلى ري معظم الحقول بعدما أثر تأخُر “السدة الشتوية” نوعًا ما على ري القمح.

الوسوم