الإرشاد الزراعي: مكافحة «ذبابة الفاكهة» بأشجار المانجو حتى نهاية أغسطس

الإرشاد الزراعي: مكافحة «ذبابة الفاكهة» بأشجار المانجو حتى نهاية أغسطس أشجار المانجو ـ أرشيفية

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ينشر “النجعاوية”، بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ«حدائق المانجو”، خلال شهر أغسطس الحالي بحسب ممدوح حسين، مهندس الإرشاد الزراعي.

أهم العمليات:

يوضح حسين، أن الإستمرار في مقاومة “ذبابة الفاكهة”، حتى نهاية أغسطس الجاري، أمر من الأهمية بمكان، لافتًا أنه في حالة وجود الذباب بأعداد قليلة،فأنه يجب أن يتم الرش الجزئي بمخلوط مكون من:  “2/1 لتر بومينال + 2/1 لتر دايمثويت 40% + 19 لتر ماء” ويتم رش جذع الشجرة بمعدل 100 سم³ من محلول الرش مع رش صف وترك صف بدون رش، وتستخدم هذه الطريقة بالحدائق التى بها أصناف متأخرة النضج.

التخلص من الثمار المصابة:

ويضيف مهندس الإرشاد الزراعي، أنه حرصًا علي صحة المستهلك، يجب جمع الثمار المصابة المتساقطة والتخلص منها أولًا بأول، عن طريق دفنها علي عمق أكبر من 5 سم حتي لا تكون مصدر لإكمال دورة حياة الذباب وإعادة الإصابة، مشيرًا أنه يراعي عدم ترك الثمار علي الأشجار بعد إكتمال النضج لتقليل فرص إصابتها بذبابة الفاكهة.

جمع الثمار الناضجة:

وتابع، أنه يجب على المزارعين مراعاة جمع الثمار عقب ظهور علامات النضج، وسهولة إنفصال الثمار عند لفها باليد، أو عند بدء التلوين، ويتم الجمع باستخدم السلالم والمقصات، مع وضع الثمار داخل عبوات ذات جوانب ملساء لحماية الثمار من الخدوش.
الوسوم