«الإصلاح الزراعي»: تجهيز الحظائر لاستقبال رؤوس الماشية بمشروع «تسمين البتلو»

«الإصلاح الزراعي»: تجهيز الحظائر لاستقبال رؤوس الماشية بمشروع «تسمين البتلو»

قال المهندس عادل عربود، مدير منطقة الإصلاح الزراعي بنجع حمادي، شمالي محافظة قنا، إن المنطقة أنهت إجراءات التعاقد مع البنك الزراعي المصري، وجار تجهيز الحظائر لاستقبال رؤوس المواشي، ضمن مشروع “تسمين البتلو”، الذي تم الاتفاق عليه مؤخرًا.

وأوضح عربود، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، أنه يجري حاليًا تجديد الحظائر بـ3 مشروعات تابعة للمنطقة، بمركز نجع حمادى، وقرية نجع عايد، شرق نيل المدينة، وقرية بخانس، بمركز أبوتشت، لافتًا أن المشروعات الثلاثه تستقبل قرابة 150 رأسًا من الماشية، يتم مضاعفتها في المستقبل.

وأشار مدير المنطقة إلى مخاطبة الجمعيات الزراعية لإخطار المزارعين الراغبين في الانتفاع بالمشروع، شريطة أن يكون المنتفع من غير المدينين، وأن يكون له خبرة سابقة، وأن يكون جادًا في تنفيذ مشروعه، لافتًا أنه يجب على الراغبين في الاستفادة من المشروع التقدم بطلباتهم إلى الجمعيات الزراعية التابعين لها، للموافقة عليها، عقب تقنين الإجراءات اللازمة، وتسليمهم رؤوس الماشية، وصرف الأعلاف الخاصة بها في المستقبل.

يشار الى ان اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، قد عقد مؤتمرا جماهيريا لإحياء مشروع  البتلو، فى التاسع من اغسطس الحالي، بحضور اللواء أيمن السيسي، سكرتير عام محافظة قنا، والمهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة، ومسؤولي البنك الزراعي المصري، وعدد من المزارعين وشباب الخريجين، وممثلي الجمعيات المتخصصة في تسمين البتلو، فى إطار جهود الدولة لتنمية مشروعات الثروة الحيوانية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم.

أكد محافظ قنا أن مشروع إحياء البتلو من المشاريع القومية التي ستدر دخلاً كبيرًا على المزارع، فضلا عن دورها في خفض أسعار اللحوم وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين، موضحًا أن مجلس الوزراء اعتمد مبلغ 300 مليون جنيه للتوسع في نشر المشروع بمختلف محافظات الجمهورية، من خلال منح قروض ميسرة للشباب والجمعيات التعاونية الراغبة فى إقامة مشروعات تسمين البتلو.

وأضاف أن الاتفاق الذي تم مع البنك الزراعي المصري يتضمن تقديم حزمة من التسهيلات والتيسيرات للفئات المستحقة، وهى صغار المربين وشباب الخريجين بحد أقصى للتمويل 400 ألف جنيه، وكبار المربين والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية بحد أقصى 2 مليون جنيه، بفائدة متناقصة 5% لمدة عام واحد، بما يعادل دورة تسمين كاملة.

للمزيد اقرأ:

فتح باب الإقراض لإحياء مشروع تسمين البتلو بقنا.. تعرّف على قيمة المبالغ

 

الوسوم