«الإصلاح الزراعي» تستهدف زراعة 3 آلاف فدان قمح بقنا.. وتوزيع التقاوي أول أكتوبر

«الإصلاح الزراعي» تستهدف زراعة 3 آلاف فدان قمح بقنا.. وتوزيع التقاوي أول أكتوبر الاصلاح الزراعى بنجع حمادى، تصوير: ايمن الوكيل

قال المهندس عادل عربود، مدير منطقة الإصلاح الزراعي بنجع حمادي، شمالي قنا، إن الإدارة تستعد لبدء توزيع تقاوي القمح فور وصولها للمنطقة، مطلع أكتوبر المقبل.

وأوضح عربود، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، أن المهندس رجب عطية السيد، مدير عام منطقة الإصلاح الزراعي بقنا، أصدر توجيهاته بوضع خطة شاملة لزيادة مساحة الأراضي المزروعة بزمام المديرية من محصول القمح الاستراتيجي، لتصل إلى 3 آلاف فدان في الموسم الزراعي الشتوي.

وأضاف مدير المنطقة أن المديرية اعتمدت نظام “السطارة” في زراعة القمح هذا العام، وهو عبارة عن وضع البذور في الأرض على عمق ومسافات متساوية، بعد الانتهاء من الخدمة والتنعيم والتسوية، حيث يتم زراعة الأرض بالمعدل الموصى به من التقاوي.

وتابع أن هذه الطريقة في الزراعة توفر كمية التقاوي المستخدمة، وتساهم في انتظام توزيعها داخل الحقل، وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة، وزيادة سرعة الإنبات وانتظام نمو النبات، وزيادة المحصول من الحبوب بنسبة 10% عن الزراعة اليدوية، كما تتيح إمكانية استعمال الماكينات الحديثة المجهزة للزراعة والتسميد والحصاد، وترفع إنتاجية الفدان إلى 18 إردبًا.

 

الوسوم