«التعدد البكتيري» بالألبان يثير شكوك بإصابة «أبقار مشروعات الأمن الغذائي بقنا» بالسل

«التعدد البكتيري» بالألبان يثير شكوك بإصابة «أبقار مشروعات الأمن الغذائي بقنا» بالسل عبد الحميد الهجان محافظ قنا

منذ أيام ثارت أزمة كبيرة في محافظة قنا حول السبب في إعدام كميات من الألبان في المحطات المملوكة للمحافظة ضمن مشروعات الأمن الغذائي، وأصدرت محافظة قنا بيانًا، لتوضيح ملابسات إعدام الألبان، على خلفية نشر موقع اليكتروني أخبارا وصفت الكميات المعدمة بأنها فائض عن الحاجة.

نفي عبد الحميد الهجان محافظ قنا ما نسب له من تصريحات في الموقع الاليكتروني ووصف التصريحات أنها عارية من الصحة، موضحًا أنه تم إعدام 600 لتر من الألبان بسبب وجود نسبة تعدد بكتيري حفاظًا على أرواح المواطنين.

وأوضح مدرس بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي ـ فضل عدم ذكر اسمه، أن «التعدد البكتيري» يعني إصابة الألبان بأنواع متعددة من البكتيريا وليس نوعًا واحدًا، موضحًا أن البكتريا المتواجدة في الألبان ليست جميعها خطيرة على صحة الإنسان، وأن عملية «البسترة» كافية للتخلص من البكتيريا بدرجة حرارة 60 مئوية.

وأضاف أن الأنواع الضارة من البكتيريا من الممكن أن تنتقل للإنسان من الحيوان عن طريق اللبن، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بالسل، وأن وجود أنواع متعددة من البكتيريا يعني إصابة الأبقار بأمراض مثل البروسيلا والسل والعنقود الذهبي، وهي أمراض لا تظهر أعراضها علي الحيوان قبل ذبحه، وأن مسببات ارتفاع البكتيريا قد تكون أيضا متعلقة بتلوث معدات الحلب في محطات الألبان.

 

 

الوسوم