الداخلية تلاحق محتكري البطاطس.. متى تتراجع أسعارها؟

الداخلية تلاحق محتكري البطاطس.. متى تتراجع أسعارها؟

تشهد البطاطس موجة ارتفاع كبيرة في سعرها، خلا الفترة الأخيرة، حيث وصل الكيلو في الجملة إلى 11 جنيهًا، ويتراوح سعر الكيلو في السوق بين 14 إلى 15 جنيهًا، نتيجة قلة المعروض وزيادة تكلفة التخزين في الثلاجات، فيما تواصل أجهزة الأمن حملاتها الرقابية على الأسواق، لملاحقة محتكرى البطاطس بهدف رفع أسعارها.

وجاءت التحركات الأمنية بعد جنوح بعض التجار الجشعين، لتخزين أطنان من البطاطس، وذلك بهدف الحصول على مكاسب مادية كبيرة، حيث أثمرت جهود الحملات التموينية والرقابية عن ضبط كميات من البطاطس التي تم تخزينها واحتكارها بالمخالفة للقانون.

وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، عن تخصيص خطوط ساخنة للإبلاغ وتلقي الشكاوي، عن محتكرى البطاطس لرفع أسعارها فى الأسواق، بعدما إرتفعت أسعارها بشكل كبير بالأسواق المختلفة بمحافظات الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتعليمات الوزير اللواء محمود توفيق، للإبلاغ عن كل ما يخل بالأمن العام.
وذكر بيان الوزارة، إن مباحث التموين قامت بتخصيص خطوط ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين فى حال إحتكار السلع الغذائية وتخزين البطاطس، أو زيادة الأسعار للسلع، أو المواد البترولية، والسلع المدعمة، وتهريب الدقيق، ومصانع اللحوم والدواجن والسلع الغذائية غير المرخصة والأرقام هي: 0227920208 – 0224060800- 0224060801- 0224060802 – 0224060803- 0224060804.
وفي سياق متصل، شهدت أسعار البطاطس بأسواق الخضراوات والفاكهة بمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، إستمرار في الإرتفاع، حيث وصل سعر الكيلو الواحد لـ12 جنيهًا، وذلك وفق محمود عبيد، أحد كبار تجار الخضروات بأسواق المدينة.
وقال عبيد في تصريحات لـ”النجعاوية” إن كميات البطاطس لدي التجار قليلة جدا، حيث إنه ليس هناك كميات كبيرة منها معروضة للبيع بالأسواق قائلا: “فيه كام بائع بس بيبيع بطاطس في السوق مش زي الأول”، متوقعًا بدأ إنخفاض سعرها خلال الفترة الماضية بعد عزوف عدد كبير من المواطنين علي شراؤها بسبب الأسعار.
ومن جانبه قال المهندس محمد حسين، مدير إدارة التموين والتجارة الداخلية بنجع حمادي، إن مفتشي التموين والرقابة التموينية، سوف تبدأ بشن حملات مكثفة علي الأسواق المختلفة بنجع حمادي، وذلك لضبط اي تاجر او بائع يبيع بأسعار أزيد من الاسعار الرسمية او يحتكر سلعة غذائية من أجل تعطيش الأسواق والبيع بأسعار مختلفة للمواطن
وكان حامد عبدالدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، كشف في بيان سابق للوزارة، إن أسعار البطاطس ستنخفض خلال الفترة المقبلة، وقد يكون ذلك الشهر المقبل أو فى ديسمبر المقبل بعد نزول المحصول الجديد للسوق “العروة الشتوية”.
وكشف جمال علام، نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البطاطس في الأسواق سوف تشهد تراجعًا كبيرًا مع حلول منتصف الشهر القادم ليصل السعر مع بداية موسم حصاد المحصول لتصل إلى 7 جنيهات للكيلو.
وتابع رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة، أن سعر الكيلو بالأسواق بحلول منتصف ديسمبر سيتراوح بين 3 و4 جنيهات ويعتبر هذا المعدل الطبيعي لسعر البطاطس بالأسواق في هذه الفترة من العام.
الوسوم