الدولة تعيد للأرض الزراعية هيبتها وتقلص التعديات بنجع حمادي

الدولة تعيد للأرض الزراعية هيبتها وتقلص التعديات بنجع حمادي حملة لأزالة التعديات - ارشيفية
كتب -

كتب: بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل

تمكنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بنجع حمادي، شمالي قنا، من خفض نسبة التعديات على الرقعة الزراعية بقرى المركز، وتطبيق القانون الجديد، مما أدى إلى تحقيق نتائج كبيرة والتي خفضت من نسبت التعديات مع مطلع هذا العام.

إنفروجراف رصد التعديات بنجع حمادي
إنفروجراف رصد التعديات بنجع حمادي

50 % تراجع عن العام الماضي:

يقول المهندس محمد الملقب، رئيس قسم حماية الأراضي، بالإدارة الزراعية بنجع حمادي، أن ما تم رصده خلال العام الحالي 2018م، يشير إلى تراجع التعديات على الأراضي الزراعية بنسبة جاوزت الـ50%، مقارنة بالعام الماضي 2017م.

 

ويوضح الملقب، أن إجمالي الإزالات بدائرة الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، في الفترة من أول يناير 2018 حتى 30 يونيو 2018م، بلغت 1401 حالة تعد، وبلغ إجمالي حالات التعدي 243 حالة، لافتًا أنه في شهر يونيه 2017م، تم تسجيل 56 حالة تعد، بينما تم رصد 10 حالات فقط في شهر يونيه 2018م، بعد إقرار القانون الجديد وإنفاذه على المخالفين.

ويلفت رئيس قسم حماية الأراضي بزراعية نجع حمادي، إلى أن إدارته سجلت في شهر مايو 2017م، 106 حالة تعد على الأراضي، والتي تراجعت في مايو 2018م، إلى 12 حالة فقط، مشيرًا إلى أن شهر أبريل 2017م، سجلت 59 حالة تعد، والتي تقلصت في شهر أبريل 2018م إلى 30 حالة فقط.

 

غرفة عمليات:

ويتابع رئيس قسم حماية الأراضي أن استمرار جهود الرصد والإزالة، والحملات اليومية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وغرفة عمليات بحماية الأراضي الزراعية، مستمر من أجل القضاء على هذه الظاهرة التي تؤثر على مستقبل الزراعة.

تشديد العقوبة:

فيما يؤكد المهندس طارق حمدان، مدير عام التعاون الزراعي بنجع حمادي، على أن تشديد العقوبة في قانون التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، نجح في تقليص حالات البناء عليها بنسبة كبيرة، أثناء الفترة الماضية.

 

ويوضح حمدان، أن الإجراءات التي اتخذتها الزراعة بالتعاون مع الأجهزة المعنية، أجبرت المعتدين على الأراضي الزراعية، بإعادة زراعتها من جديد، لاسيما بعد أن تم تغليظ العقوبة من 100 ألف جنيه إلى 5 مليون جنيه، ومن الحبس لمدة عامين إلى الحبس لمدة 5 سنوات، لافتًا إلى أنه تم رصد مئات الحالات التي تم زراعتها فعليًا، رغم وجود بقايا الطوب الأبيض الذي تمت إزالته من قبل الأجهزة المعنية.

إزالة تعديات
إزالة تعديات

إعادة زراعة 85%

 

ويضيف مدير التعاون الزراعي، إلى أن المساحات التي أعيد زراعتها من جديد، تصل إلى نسبة 85% من إجمالي حالات التعدٍ على الأراضي الزراعية، بقرى غرب وشرق نيل مدينة نجع حمادي، وفق المشاهدات اليومية للجان المتابعة الفنية، وحماية الأراضي.

ومن جانبه يوضح المهندس جمال صديق، مدير عام الإدارة الزراعية، بنجع حمادي، أن الحملات المكثفة، التي تنفذها الإدارة، بالتنسيق مع الوحدات المحلية، والأجهزة الأمنية، تمكنت من الحد من نسب التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، بزمام المدينة والقرى التابعة لها.

إزالة تعديات
إزالة تعديات

تواجد ميداني:

ويضيف صديق، أن قسم حماية الأراضي، بالإدارة الزراعية، يباشر مهامه اليومية، من خلال التواجد الميداني الدائم، ورصد التعديات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لها، مشيرًا إلى القسم يواصل أعماله حتى في العطلات الرسمية، من خلال تشكيل غرف العمل والمتابعة، وربطها بغرفة عمليات مديرية الزراعة بقنا.

 

الوسوم