السوق السوداء تتحكم في أسعار «السجائر».. والتموين: حملات مستمرة لضبط الأسواق

السوق السوداء تتحكم في أسعار «السجائر».. والتموين: حملات مستمرة لضبط الأسواق السجائر فى نجع حمادى

تشهد أسواق مدينة نجع حمادى، شمالي قنا، والقرى التابعة لها، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار منتجات الشركة الشرقية للدخان، من السجائر المحلية، بالرغم من إعلانها عن خطة الأسعار الجديدة، عقب إقرار قانون القيمة المضافة، والتي أعلنت بدء العمل بها، من صباح الخميس الماضي الموافق 23 نوفمبر الحالي، فيما كثفت إدارة تموين المدينة من حملاتها الرامية لضبط الأسواق.

السوق السوداء تتحكم:

يقول عبدالفتاح محمود، موظف، إن تجار القرى والنجوع، يستغلون المواطنين أسوء استغلال، بسبب فرض زيادات غير مبررة على مبيعاتهم، والتى من بينها تجارة “السجائر”، مشيرًا إلى أنهم يتعمدون بيعها بأسعار تخالف ما تم نشره عبر وسائل الإعلام المختلفة، لأسعارها الرسمية المقررة.

ويوضح أحمد جمعة، لايعمل، أنه توجه إلى أحد المحال التجارية، لشراء “السجائر المحلية” التي يدخنها، ففوجئ بارتفاع ثمنها بزيادة قدرها 3 جنيهات، لافتًا إلى أنه سأل تاجر التجزئة عن سبب الزيادة، فأخبره بأن هذه هي الأسعار الجديدة، المعمول بها بعد زيادة الضريبة المقررة.

ويلفت عبدالله أنور، موظف، إلى أن هناك تعمدًا من التجار لرفع الأسعار، بزريعة أن الدولة هي التي فرضت الزيادة، في حين أن ماتم إعلانه رسميًا في الأسعار الجديدة، هو ما كان يتم البيع به مسبقًا، منذ آخر زيادة تم إقرارها قبل عدة أشهر، مطالبًا الجهات التموينية والرقابية، لبسط سيطرتها على الأسواق، واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

نقص الكميات هو السبب:

ويشير أحد التجار الذى فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن السبب في بيع ” السجائر” يرجع الى الشركة الشرقية للدخان، والتى لم تلتزم بتقديم الحصص الكافية للتجار، بل وتختص تجار بعينهم بكميات وفيرة من حصص التوزيع المقررة ” على حد قوله”، لافتا إلى أن ذلك يضع تجار التجزئة، تحت رحمة السوق السوداء، التى باتت تتحكم فى كل شئ.

ويعزو التاجر، رفض بعض التجار العمل بالتسعيرة الجبرية الجديدة المقررة لـ ” السجائر” إلى نقص كمياتها بالأسواق، مشيرا الى أنه ومنذ إقرار ضريبة القيمة المضافة الجديدة، وتحديد أسعارها الرسمية، لم يصل الى منافذ توزيع الشركة الشرقية للدخان، أى كمية من أنواعها المحلية، وهو ما يجعل تجار التجزئة ملتزمون بتوفيرها لعملائهم بالأسعار المتاحة، حتى لا يفقدوا زبائنهم.

أسعار ملزمة للجميع:

وفى السياق، صرح مصدر مسؤول بفرع الشركة الشرقية للدخان، بنجع حمادى، أن أسعار السجائر المحلية الرسمية، والتى حصلت “النجعاوية” على نسخة منها، ملزمة للجميع، حسب قانون التسعيرة الجبرية، والتى تخضع له الأدخنة والمواد البترولية والسلع التموينية.

وأشار المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، الى انه لم ترد الي مخازن الشركة بالمدينة حصص جديدة من السجائر المحلية، لافتا الى انه سوف يتم توزيع الكميات التى من المقرر ان ترد الينا خلال الساعات المقبلة، وفق الية التوزيع المتبعة سلفا، والتى تعطى كل تاجر حصته المقررة دون نقص او زيادة، ووفق الاسعار الرسمية المعلنة.

الاسعار الرسمية:

وأفاد مسؤول الشركة، بان الأسعار الرسمية الجديدة للسجائر المحلية، بعد اقرار ضريبة القيمة المضافة، والتى يجب الالتزام بها بيانها كالآتي:

1ـ كليوباترا كينج سايز، عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي لها 3.15 جنيه، تضاف إليها 10 جنيهات ونصف، ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش للتأمين الصحي، ليصبح سعر الجملة 13.75 جنيه، وتباع للمستهلك بـ14 جنيهًا، بهامش ربح للتاجر 25 قرشًا.

2ـ منتج كليوباترا كوين سوفت، عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي، 3.40 جنيه، تضاف إليها 10.75 جنيهًا، ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش، تأمين صحي، لتصبح جملتها 14.25 جنيه، على أن تباع للمستهلك بـ14.50 جنيه، بهامش ربح 25 قرشًا للتاجر.

3ـ منتج مونديال “أحمر ـ أزرق” عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 3.40 جنيه، تضاف إليها 11 جنيهًا، ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، ليصبح سعر الجملة الخاص بها 14.50 جنيه، وتباع للمستهلك بـ15 جنيهًا، بهامش ربح 50 قرشًا للتاجر.

4ـ منتج كليوباترا بوكس “أبيض ـ أحمرـ أزرق” عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 3.65 جنيه، يضاف إليها 11.25 جنيه ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، لتصبح جملتها 15 جنيهًا، على أن تباع للمستهلك بـ 15.50 جنيه، بواقع ربح 50 قرشًا للتاجر.

5ـ منتج سوبر و جولدن ويست، عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 4.40 جنيه، تضاف إليها 12 جنيهًا، ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، لتصبح جملتها 16.50 جنيه، على أن تباع للمستهلك بـ17 جنيهًا، بهامش ربح 50 قرشًا للتاجر.

6ـ منتج بلاك ليبول، عبوة 20 سيجارة، السعر الأساسي، 4.90 جنيه، تضاف إليها 12.50 جنيه، ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش للتأمين الصحي، لتصبح جملتها 17.50 جنيه، على أن تباع للمستهلك بـ 18 جنيهًا، بهامش ربح 50 قرشًا للتجار.

حملات مستمرة:

 ومن جانبه أكد المهندس محمد حسين دياب، مدير إدارة تموين نجع حمادي، فى تصريحات خاصة لـ ” النجعاوية” على ان ادارتة كثفت من حملاتها خلال الايام الماضية لضبط الأسواق، وتحرير المخالفات اللازمة للتجار المخالفين، لافتا الى ان هذه الحملات مستمرة سواء داخل المدينة او فى القرى التابعة لها.

وأضاف دياب، ان ادارته تدعوا المواطنين للتعاون معها، والإبلاغ الفورى، عن التجار الذين يبعون بأسعار تخالف التسعيرة الجبرية المفروضة على الأدخنة، وكذلك الابلاغ عن المحتكرين وتجار السوق السوداء، سواء بالحضور الى مكاتب التموين، او الابلاغ عبر رقم الهاتف الخاص بادارة تموين المدينة وهو: 0962580360، لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

وصرح مصدر أمنى، بمباحث تموين مدينة نجع حمادى، بأنه سوف يتم التعامل الفورى، مع كافة البلاغات الواردة، ضد المحتكرين، والمخالفين،  وذلك من خلال تكثيف الحملات التموينية المكبرة، التى تستهدف اسواق المدينة والقرى التابعة لها، لضبط الأسواق والمخالفين.

الوسوم