الطاقة النظيفة تغطي احتياجات الصعيد من الكهرباء خلال 4 سنوات

الطاقة النظيفة تغطي احتياجات الصعيد من الكهرباء خلال 4 سنوات
مصنع الطاقة المتجددة بقنا، هو أكبر مجمع مصانع للطاقة المتجددة في الشرق الاوسط، يضم: مصنع تجميع الألواح الشمسية- مصنع لإنتاج الزجاج الشمسي- مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية- مصنع لإنتاج سخانات المياه الشمسية.
عقب افتتاح هذا المصنع في منطقة قفط الصناعية، جنوبي قنا، كأول مصنع للطاقة المتجددة، أصبح من المتاح توفير آلاف فرص العمل، فضلًا عن الاعتماد على الطاقة النظيفة، طاقة المستقبل.
ويسعى العالم إلى تبني المزيد من المشروعات المنتجة للطاقة النظيفة والمتجددة، من أجل التقليل من مخاطر الانبعاثات التي تزيد من الاحترار الكوني، وما يتبعه من تغيرات مناخية، قد تكون كفيلة بالقضاء على بعض الأنواع.

أكبر مصنع فى الشرق الأوسط

وبحسب الدكتور أحمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة مصنع ARE GROUP للطاقة المتجددة، فإن المصنع بدأت أعماله الإنشائية منذ سنوات، وذلك بعد الحصول علي الموافقات من الأجهزة التنفيذية بإقامته.

وتابع الأتربي في حديثه لـ”النجعاوية” إن المصنع لاقى ترحيبا من أجهزة الدولة واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، وتم تيسير كافة المعوقات أمام إنشائه، في المنطقة الصناعة التابعة لمركز قفط جنوبي المحافظة، خاصةً أنها قريبة من مطار الأقصر الدولى، وذلك كان السبب الأهم في اختيار تلك المنطقة بمحافظة قنا.

توفير المليارات

يضيف رئيس مجلس إدارة المصنع، إن المصنع سيحقق طفرة كبيرة، ونهضة في مجال صناعة الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط، فضلا عن توفير المليارات، وتوفير طاقة نظيفة.
يتابع أن المشروع لم يعمل بكامل طاقته حتى الآن، إذ إن المجمع يضم 4 مصانع أخرى، وهي مصنع تجميع الألواح الشمسية ومصنع لإنتاج الزجاج الشمسي، ومصنع لإنتاج الخلايا الشمسية، ومصنع لإنتاج سخانات المياه الشمسية، وقد بدأ العمل في مصنع واحد حتي الآن.

فرص عمل

يذكر رئيس مجلس الإدارة، أن مجمع المصانع سيوفر مايقرب من 3 آلاف فرصة عمل، حال الانتهاء من تشييد مختلف المصانع بداخله، منوهًا أن المصنع يجذب عدة مستثمرين آخرين في مجالات متنوعة، ما يفتح مجال واسع للستثمار في محافظات الصعيد.
يوضح أن تكلفة مجمع المصانع  بلغت نحو 370 مليون جنيه، كما أن العمل في المجمع بدأ منذ ما يقرب من 4 سنوات متتالية، وجذبت الإدارة خبراء من دول الصين واليابان، من أجل تشييد المصنع، وشراء المعدات والأدوات اللازمة للصناعة.

تغطية محافظات الصعيد

 الأتربي قال إن المصنع سيغطي احتياجات محافظات جنوب الصعيد، خلال الـ4 سنوات المقبلة، وذلك من خلال الألواح والسخانات والخلايا الشمسية.
وفي السياق ذاته، قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، إن إنشاء مصنع للطاقة المتجددة بمحافظة قنا، يلحق المحافظة بقطار التنمية، وذلك تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجذب المستثمرين لمحافظات الصعيد المختلفة.
وتابع أن المصنع وانتاجيته هي الأولى من نوعها في العالم، بعد دول: اليابان والصين وتايوان وألمانيا، إذ هو الأول والأكبر في الشرق الأوسط.
وذكر الهجان، أن الحكومة أزالت كافة العواقب، ووفرت الأرض والمرافق بشكل مجاني للمصنع، فضلا عن عدم وجود تعقيدات وعدم وجود لجان تعقيدية الإنشاءات المصنع.
وتجدر الإشارة، الى أن المصنع شهد زيارة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة قنا منذ أيام، بصحبة وزراء التنمية والتعليم العالي والنقل، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع الطاقة المتجددة بقفط

الإتربي: الصعيد كنز.. ومصنع الطاقة “لا يعمل” بسبب تعويم الجنيه

وزير التجارة والصناعه يفتتح أكبر مصنع لإنتاج الطاقة المتجددة بالشرق الأوسط

الوسوم