العارف بالصيد والقنص بنجع حمادي يوقع بالذئاب بسلاح «محارب الإنجليز»

العارف بالصيد والقنص بنجع حمادي يوقع بالذئاب بسلاح «محارب الإنجليز» المستشار أبو المجد أبو الوفا الشرقاوي

كتب: شيماء هريدي

رغم طبيعة عمله فأن المستشار أبو المجد أبو الوفا الشرقاوي يحرص على ممارسة هوايته في صيد الحيوانات في الجبال والصحاري، يشغل الشرقاوي منصب رئيس استئناف بمحكمة القاهرة، وهو أحد أحفاد سيدي العارف بالله أبو الوفاء الشرقاوي القطب الصوفي الكبير وأحد مناضلي ثورة 1919، وصاحب الساحة الشهيرة شمالي شرق مدينة نجع حمادي.

حب الصيد والقنص بدأ مع الرحل منذ أن كان في الخامسة من عمره يقول .. كنت موجودًا برفقة والديّ في نجع الشيخ شرقاوي بمركز فرشوط حيث توجد الساحة الشرقاوية وتعلمت الصيد هناك.

بدأ الشرقاوي حياته العملية وكيلًا للنائب العام  وتنقل بين كثير من البلاد في مصر والخارج ولم يغب عنه شغفه بالصيد والقنص، يقول .. لم أحاول أن أوفق بين عملي وشغفي بالصيد والقنص فكل رحلات الصيد تكون بمحض الصدفة وأغلبها كانت في المناطق التي أتواجد فيها بحكم علمي.

اصطاد الشرقاوي عدة أنواع من الحيوانات منها الحمام واليمام والبط والإوز والذئاب والثعالب والورل والحمام الجبلي، غير أنه يعتز بتوثيق صيد الذئاب والثعالب، فضلا عن الحيوانات النادرة ومنها الوشق وهو أكبر من القط وأصغر من الفهد والنمس وهو من القوارض، وكانت أخر رحلاته في جنوب أسوان حيث اصطاد الإوز الفرعوني الذي نحته المصريين القدماء على المعابد، وتعتبر العركي ونجع صفر بمركز فرشوط والمناطق القريبة من الصحاري والجبال أهم مناطق الصيد في رحلات المستشار أبو المجد الشرقاوي.

يستخدم الشرقاوي سلاحًا إنجليزي الصنع في الصيد، ويعتبر من أمهر صائدي الحيوانات في الصعيد تلك الهواية التي يمارسها كلما استشعر الملل والضيق برفقة أصدقاءه وهو محب لاصطياد الحيوانات من الفصائل النادرة وهو يعتز بمسدس من نوع نادر ورثة عن والده.

مسدس من نوع نادر ورثه عن والده
مسدس من نوع نادر ورثه عن والده

يوضح المستشار أبو المجد الشرقاوي أنه يستخدم  بندقية فرونيكا رول خرطوش عيار 12 وهي صناعة فرنسية في رحلات الصيد التي أهداها له شيقيقه الشيخ إبراهيم الشرقاوي. وهو يعتز بهواية الصيد التي ورثها عن جده العارف بالله الشيخ أبو الوفاء الشرقاوي، حيث يمارسها كلما أتيحت أمامه الفرصة رغم كل مسؤولياته وضغوط عمله.

الوسوم