«الكالسون» درع الرجال في صقيع الشتاء .. جولة في الأسواق

«الكالسون» درع الرجال في صقيع الشتاء .. جولة في الأسواق أحد بائعي الملابس "الكالسون" في نجع حمادي
في أواخر شهر سبتمبر من كل عام، ومع بداية انخفاض درجات الحرارة، ودخول موسم الشتاء، تتزايد حركة البيع والشراء علي الكالسون، خاصةً في محافظات الصعيد ومحافظة قنا، لأنه يعد أحد وسائل التدفئة والتغلب علي برد الشتاء.
الكالسون يلجأ إليه المواطنون للتدفئة، خاصةً المزارعين، الذين يخرجون في الساعات الأولي من صباح كل يوم، يرتدونه أسفل الجلباب والملابس.
وعلي الرغم من ظهور العديد من تصميمات الملابس الجديدة، والسترات الخاصة بموسم الشتاء، إلا أن “الكالسون” التقليدي يظل يتربع على العرش دون منافسة، ولم تظهر قطعة واحدة من الملابس قادرة على منافسته خاصة في قرى الصعيد.
في نجع حمادي، تباع أطقم الكالسون، المكونة من قطعتين “البنطلون والفانلة” علي أرصفة الشوارع الرئيسية والفرعية، وفي أسواق القرى والنجوع المختلفة، وبأسعار مختلفة، تحتلف باختلاف الجودة والخامة والنوع- بطبيعة الحال.
بحسب مأمون فهمي، البالغ من العمر 49 عاما، بائع أطقم الكالسون بشارع الصاغة القديمة بنجع حمادي، فإن الكالسون هو الاختيار الأول للمواطنين في الشتاء بجميع انحاء المدينة المختلفة، يقول مازحًا “اسمه الدفاية الطبيعي”.
ويضيف فهمي في حديثه لـ”النجعاوية” أنه يبيع الكالسون منذ قرابة 30 عاما، وفي كل عام يزداد الطلب علي شرائه، مشيرًا إلى أن أكثر المقبلين علي الشراء هم أهالي القري والنجوع، لأنه يعتبر تراث في الشتاء، ولأن طبيعة القرى أكثر برودة لقربها من “الزرع”، فيرتديه الصغار والكبار للحماية من الأمراض الشتوية.
ويتابع فهمي، أن أطقم الكالسون المكونة من قطعتين مختلفتين، له عدة أنواع، فهنالك الكالسون الصوف وهناك الكالسون المصنوع من القطن، منوها أن الإقبال يكون أكبر علي الكالسون الصوف، لأنه يضمن دفء مضاعف لما يتميز به الصوف من الحفاظ على حرارة الجسم، وهو الأكثر استخداما في أوساط المزارعين ومن يرتدون الجلباب الواسع كزي تقليدي.
وأشار  إلى أن الأسعار تبدأ من 60 جنيها وتصل إلى 180 جنيها للطقم الواحد، ويختلف كل طقم عن الآخر في السعر، بحسب جودة القماش الصوف، “اللى متغطي بالكالسون حامي نفسه من أمراض الشتاء” حسب قوله.
من جانبه أكد احمد الراوي، يبلغ من العمر 29 عاما، بائع أطقم كالسون بنجع حمادي، أن ذلك النوع من الملابس لا يمكن التخلي عنه في موسم الشتاء، كما ن ألوان الكالسون تتنوع ما بين البني والأبيض والرمادي.
الوسوم